اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

موجة حر شديدة تجتاح جنوب شرق آسيا.. وإعصار قوي يضرب غوانجو الصينية

موجة حر
موجة حر

تتعرض جنوب شرق آسيا لموجة حر شديدة منذ عدة أسابيع، حيث وصلت درجات الحرارة إلى 45 درجة مئوية، ما دفع آلاف المدارس في الفلبين إلى تعليق الدروس الحضورية.

كما أصدرت بنجلاديش ودول أخرى تحذيرات وإرشادات صحية بسبب الحرارة المفرطة.

وأعلنت الفلبين تعليق الدروس الحضورية في جميع المدارس الرسمية ليومين، في ظل الحر الشديد وإضراب عام لسائقي الحافلات.

وقالت وزارة التربية إنها ستعتمد التعليم عن بعد في 29 و30 أبريل، وتُشرف الوزارة على أكثر من 47 ألف مدرسة، وكثير منها يفتقر للتكييف الهوائي، ما يجعل الطلاب يعانون من الحر في قاعات مزدحمة.

من جانبها، فتحت بنجلاديش المدارس بعد إغلاقها لمدة أسبوع بسبب موجة الحر، فيما سيستمر إغلاق دور الحضانة وتقصير ساعات الدراسة في المدارس الابتدائية.

وتشهد بورما درجات حرارة تجاوزت 45 درجة مئوية، في حين يعاني سكانها من انقطاع التيار الكهربائي المتكرر، مما يجعل التكييف أمراً نادراً.

أكدت الأمم المتحدة أن درجات الحرارة في آسيا ترتفع أسرع من أي مكان آخر، مع تسجيل مستويات حر قياسية في 2023. تُعد الفلبين واحدة من أكثر الدول تأثراً بتغير المناخ، حيث وصلت الحرارة في العاصمة مانيلا إلى 38.8 درجة مئوية، مع مؤشر حر يبلغ 45 درجة مئوية.

تأثرت مناطق أخرى في جنوب شرق آسيا، حيث بلغت درجات الحرارة في تايلاند 44.1 درجة مئوية، ووصلت إلى 43.2 درجة مئوية في شمال فيتنام.

وفي كمبوديا، حذرت السلطات من ارتفاع درجات الحرارة إلى 43 درجة مئوية خلال الأسبوع المقبل. وتواصل الهند في جنوب آسيا مواجهة موجة حر شديدة، بينما تجري فيها الانتخابات العامة.

تشير التوقعات إلى استمرار موجة الحر حتى الأسبوع الثاني من مايو، مع احتمال تسجيل درجات حرارة أعلى في بعض المناطق بسبب تأثيرات ظاهرة "إل نينيو".

ويرى الخبراء أن موجات الحر أصبحت أطول وأكثر شدة وتكراراً بسبب التغير المناخي.

وفي الجانب الأخر من آسيا تواجه الصين وضع مختلف حيث ضرب إعصار قوي مدينة غوانجو، عاصمة مقاطعة جوانجدونج بجنوب الصين، وفقاً لما أفادت به السلطات المحلية.

وأوضحت وكالة أنباء "شينخوا" الصينية أن الإعصار ضرب بلدة شونجلوتان في منطقة بايوان بالمدينة حوالي الساعة الثالثة بعد الظهر (07:00 بتوقيت جرينتش).

وسجلت محطة الأرصاد الجوية في قرية ليانجتيان سرعة رياح قصوى بلغت 20.6 متر في الثانية.

ووفقاً لتحقيق أولي أجراه مكتب الأرصاد الجوية الإقليمي، تم تحديد شدة الإعصار عند المستوى الثالث من مقياس شدة الأعاصير المكون من خمسة مستويات، وهو ثالث أعلى مستوى. وبلغت مسافة التحرك نحو كيلومتر واحد تقريباً، وفقاً لما نقلته "وكالة الأنباء الألمانية".

توجه رجال الإنقاذ من إدارات الطوارئ والطقس والإطفاء ومحطات المياه والصحة إلى الموقع بشكل فوري، وبحلول الساعة العاشرة مساءً، تم استكمال عمليات البحث والإنقاذ الرئيسية. وقد تم نقل جميع المصابين إلى المستشفى لتلقي العلاج.