اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

معبر رفح يستقبل 4000 شاحنة خلال إبريل

أفادت مصادر إعلامية أن معبر رفح استقبل خلال ابريل الجاري 4000 شاحنة مساعدات فأكثر.

وأشار المصدر إلى أن مصر ما زالت مستمرة في المزيد من الجهد، من أجل إدخال سيارات المساعدات الإنسانية لقطاع غزة.

وأضاف، أنه منذ الأول من شهر أبريل الجاري، تم إدخال أكثر من 4000 شاحنة، محملة بالمواد الطبية والغذائية لسكان القطاع المنكوب.

كما استقبل معبر رفح، مئات المصابين من الشعب الفلسطيني، مؤكدة أن الدولة المصرية تساهم بكل ما أوتيت من جهد وقوة لتخفيف المعاناة عن الشعب الفلسطيني.

وفيما يخص المصابين والمرافقين، فقد استقبل معبر رفح 36 مصابًا فلسطينيًا، بالإضافة إلى 71 مرافقًا لهم، حيث تم توجيههم بواسطة سيارات الإسعاف المصرية إلى المستشفيات المختصة.

رصدت دراسة للمركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية، كيف اختلفت النظرة الدولية للأحداث في غزة عن الحرب في أوكرانيا، مؤكدة أن ردود الأفعال الدولية على العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة كشفت “ازدواجية المعايير” لدى دول العالم وخاصة دول الغرب؛ حيث أنه لم تقتصر ردود الأفعال الدولية فيما يتعلق بالحرب في أوكرانيا فقط على الإدانة أو التأييد عبر خطابات وبيانات رسمية.

وتم التعبير أيضًا عن هذا التأييد لأوكرانيا في شكل مساعدات ضخمة سواء إنسانية أو عسكرية أو مالية، ذلك في حين أن عددًا محدودًا للغاية من الدول هو الذي أرسل مساعدات إلى مطار العريش الدولي لتقديمها إلى المواطنين الفلسطينيين المحاصرين في قطاع غزة.

وقطاع غزة الذي لا يجاوز تعداد سكانه 2.4 مليون نسمة، تخطى تعداد الشهداء خلال 200 يوم منش بدء الصراع في 7 أكتوبر الماضي أكثر من 34 ألف شهيد، بينهم أكثر من 4000 طفل و2500 امرأة، حيث إن 70% من ضحايا العدوان هم من النساء والأطفال والمسنين، ووصل تعداد الجرحى إلى أكثر 75 ألفا، بينما في أوكرانيا بلغ تعداد القتلى من المدنيين بعد أكثر من 500 يوم نحو 9614.

بينما على مستوى غزة المحاصة، فإن مصر هي التي قادت الدعم والإغاثة لسكانها، ولا يزال التعنت الإسرائيلي يحول دون وصول الكثير من المساعدات إلى القطاع القابع تحت الحصار ويعاني انقطاعًا شبه كامل للكهرباء ونقصًا حادًا في الوقود الذي بات على وشك النفاد، مع صعوبات بالغة في الوصول لمصادر مياه نظيفة وغذاء كافٍ.

واعتبرت أن فارق المساعدات المقدمة لأوكرانيا عن غزة والحجم الكبير الذي قُدم لأوكرانيا مقارنة بما قُدم لغزة رغم أن الكارثة الإنسانية في الأخيرة أكبر بكثير، وأيضًا المواقف الدولية تجاه الحربين؛ يعكس ازدواجية المعايير لدى تلك الدول في التعامل مع انتهاكات حقوق الإنسان، حيث يغض الكثير من الدول والمنظمات الدولية الطرف عن جرائم إسرائيل وتصمت إزاء ما ترتكبه من جرائم في حق الشعب الفلسطيني منذ عقود، بينما تتحرك بحزم أمام انتهاكات أخرى.

وقالت مصادر مطلعة، إن 87 % من إجمالي المساعدات التي دخلت غزة مقدمة من الدولة المصرية أو مؤسسات المجتمع المدنى بها.

أضافت المصادر، أن مصر استقبلت 582 رحلة جوية تقل مساعدات من دول العالم لقطاع غزة منذ بداية العدوان.

أشارت إلى حجم المساعدات التي أدخلتها مصر لقطاع غزة منذ بداية الأحداث وحتى أمس بلغ 123 سيارة إسعاف و43073 ألف طن مواد إغاثة.

وأكدت المصادر، أن مصر استقبلت 6071 من المرافقين والحالات الإنسانية منذ بداية العدوان على قطاع غزة وحتى يوم أمس.

كانت المصادر، قد أعلنت أن حجم الوقود الذى أدخلته مصر إلى القطاع منذ بدء العدوان بلغ 10235 ألف طن، مشيرة إلى أن حجم المواد الغذائية التي أدخلتها مصر بلغ نحو 129329 ألف طن.

كما تم إدخال 26.364 ألف طن من المياه إلى القطاع منذ بدء العدوان وحتى يوم أمس