اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

انقطاع حبال الود.. توتر العلاقات بين بوركينا فاسو وكوت ديفوار

 بوركينا فاسو وكوت ديفوار
بوركينا فاسو وكوت ديفوار

أدلى قائد بوركينا فاسو إبراهيم تراوري بتصريحات مثيرة للجدل خلال مقابلة مع التلفزيون الوطني RTB، تُشير إلى توتر متزايد في العلاقات مع كوت ديفوار.

وأشار قائد بوركينا فاسو في مقابلة مع التلفزيون الوطني RTB، أن جميع مثيري زعزعة الاستقرار في بوركينا فاسو موجودون في كوت ديفوار، وهم لا يختبئون؛ تحدث الضباط الإيفواريون بشكل سيئ عن بوركينا فاسو في مرحلة ما، علينا أن نوقف النفاق، علينا أن نقول الحقيقة: هناك مشكلة.

وأكد رئيس بوركينا فاسو أن التواصل مع رئيس كوت ديفوار الحسن واتارا "انقطع".

وتابع تراوري: "في البداية، تحدثنا مع الرئيس الحسن واتارا قليلاً عبر الهاتف، وأرسل لي مبعوثين، لا نعرف ماذا حدث، وإلا كان هناك اتصال، لكنه انقطع، ومع الأشخاص الذين بدأوا بالمغادرة هناك، أولئك الذين نبحث عنهم، لم يكن هناك تعاون".


أعلن وزير الداخلية الإيفواري، فاغوندو ديوماندي، أن بلاده ستشرع في إعادة نحو 55 ألف لاجئ بوركينابي ابتداء من يونيو المقبل.

وأشار الوزير الإيفواري، في صفحته على فيسبوك، إلى أن هذا القرار تم اتخاذه باتفاق مع الأطراف المعنية.


وأوضح ديوماندي أن هذه العملية تهدف إلى تمكين اللاجئين البوركينابيين من العودة إلى بلدهم الأصلي في أمن وكرامة، مشيرا إلى أنها تندرج في إطار الجهود المتواصلة التي تبذلها الحكومة الإيفوارية لحل المشاكل المتعلقة بالهجرة واللاجئين في المنطقة.

وفي يوليوز 2023، أفادت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين بأن عدد اللاجئين البوركينابيين الذين جرى تحديدهم في شمال كوت ديفوار يقدر بـ 31 ألفا و211 لاجئ، يقيمون بشكل رئيسي في مناطق وانغولودوغو ودوروبو وتيهيني، وينحدرون من جنوب بوركينا فاسو، خاصة من منطقتي كوموي وبوني المحاذيتين للحدود مع كوت ديفوار.


وفي 19 أبريل 2024، التقى وزيرا دفاع بوركينا فاسو وكوت ديفوار، الجنرال قاسم كوليبالي وتيني بيراهيما واتارا، على الحدود بين البلدين، متمنين "بداية جديدة" في علاقاتهما.

ولعدة أشهر، شهدت العلاقات بين ساحل العاج وبوركينا فاسو - التي يقودها نظام عسكري ناتج عن انقلابين في عام 2022 وتواجه أعمال عنف من الجماعات الجهادية - حوادث تتخللها الأحداث. وفي نهاية مارس، أُلقي القبض على جندي من بوركينا فاسو ونائب مدني بالجيش في شمال كوت ديفوار.

وفي 19 سبتمبر 2023، ألقي القبض على اثنين من رجال الدرك الإيفواريين في أراضي بوركينا فاسو، أثناء تواجدهم في موقع غير قانوني للتنقيب عن الذهب.