اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

موسم الحصاد: ما هو حكم الزكاة في القمح وكم قيمتها؟

مع بداية موسم الحصاد وجني ثمار العمل الزراعي، يتجدد الاهتمام بأحكام الزكاة في المحاصيل الزراعية، ومن بينها القمح والشعير، ولكن ما هو حكم الزكاة في هاتين المحصولتين؟ وما هي القيمة المحددة للزكاة عليهما؟ وهل تنطبق هذه القواعد في جميع البلاد الإسلامية؟

أكدت دار الإفتاء المصرية عبر موقعها الإلكتروني أن الزكاة تجب شرعًا في القمح والشعير وفقًا لاتفاق الفقهاء، وتبلغ قيمة الزكاة في هاتين المحصولتين 10% من إجمالي الحاصل إذا تمت زراعتهما بدون تكلفة، وتبلغ 5% إذا تم سقيهما بواسطة آلات وأدوات وزاد الإنتاج عن خمسة أوساق، وتعادل هذه النسبة 650 كيلو جرام.

وأضافت دار الإفتاء: يروي بعض الفقهاء، وهم الحنفية، بأن الزكاة تجب في جميع محاصيل الأرض بغض النظر عن كميتها، استنادًا إلى قوله تعالى: "يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَنْفِقُوا مِنْ طَيِّبَاتِ مَا كَسَبْتُمْ وَمِمَّا أَخْرَجْنَا لَكُمْ مِنَ الْأَرْضِ" [البقرة: 267]، وقول النبي صلى الله عليه وسلم: "فِيمَا سَقَتِ السَّمَاءُ الْعُشْرُ، وَفِيمَا سُقِيَ بِالنَّضْحِ نِصْفُ الْعُشْرِ"، وهذا ما ورد في معجم الطبراني الصغير.

وأوضحت دار الإفتاء: يمكن استنتاج من ذلك أن الزكاة تجب في جميع المحاصيل التي تخرج من الأرض سواء كانت قوتًا أو فاكهة أو غيرها.