اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي
القوي السياسية السودانية توقع علي وثيقة السودان لإدارة الفترة التأسيسية في القاهرة أصدرها مرصد الأزهر.. 10 توصيات لحماية الشباب من التطرف والإرهاب بعد وقف شحنات الأسلحة لتل أبيب.. قريبًا انهيار العلاقات بين أمريكا وإسرائيل لماذا تنتشر «الإسلاموفوبيا» في أوروبا؟ دراسة «اتحاد العالم الإسلامي» تكشف الأسباب «أول شحنة».. تحميل مساعدات عبر الرصيف البحري من قبرص إلى غزة لماذا سحبت أوروبا ترخيص لقاح كورونا من أسترازينيكا؟ قرار الولايات المتحدة بوقف شحنة كبيرة من الأسلحة إلى إسرائيل يثير القلق والتوتر مدير «معهد فلسطين»: ما يحدث في رفح الفلسطينية بضوء أخضر من أمريكا المشاركون بمنتدى مرصد الأزهر يحذرون من الاستخدام العشوائي للذكاء الاصطناعي “AIM للاستثمار” تسلط الضوء على ”الابتكار” و”ريادة الأعمال” و”التكنولوجيا المالية” مديرة مرصد الأزهر: السوشيال ميديا سلاح التنظيمات الإرهابية لاستقطاب الشباب الإفتاء تستطلع هلال شهر ذي القعدة مساء اليوم

700 برلماني عالميين يشاركون في مؤتمر برلمانيون لأجل القدس اليوم بتركيا

قال نائب رئيس رابطة برلمانيون لأجل القدس، والنائب في البرلمان التركي، د. نورالدين نباتي، اليوم الجمعة، إن الداعمين لحرب الإبادة التي يشنها الاحتلال الإسرائيلي ضد قطاع غزة سيسجلون في مزبلة التاريخ.

وأوضح نباتي، خلال كلمته في الجلسة الافتتاحية لمؤتمر الرابطة الخامس، أن القضية الفلسطينية هي مسألة يتجاهلها الغرب وينكر جميع قيمه المزعومة أمامها وهذا لا يقبله الضمير ولا الوجدان، مبينا أن استخدام العدوان والقوة من قبل الاحتلال ضد الشعب الفلسطيني والمدنيين والأطفال جعلهم يسجلون أنفسهم في مزبلة التاريخ.

وأكد أن القضية الفلسطينية هي أمانة مقدسة منذ الأزل وهي قضية الشعب التركي وكل أحرار العالم، متابعا "أن تكون طفلا في غزة هو أن تموت قبل أن تكبر".

وأطلقت رابطة برلمانيون لأجل القدس، اليوم الجمعة، فعاليات مؤتمرها البرلماني الدولي الخامس، في مدينة إسطنبول تحت عنوان "الحرية والاستقلال لفلسطين"، برعاية البرلمان التركي.

ويشارك في المؤتمر الذي يستمر لمدة ثلاثة أيام، الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، ورئيس البرلمان التركي نعمان كورتولموش، وأكثر من 700 برلماني من 80 دولة، بالإضافة لشخصيات رسمية ودولية وتركية.

قال البرلماني الجزائري، بريش عبدالقادر، إن الوفد البرلماني الجزائري المشارك في المؤتمر الخامس لرابطة "برلمانيون من أجل القدس"، يدفع نحو تبني قرار عضوية كاملة لفلسطين في الأمم المتحدة.

وأوضح البرلماني الجزائري أن النسخة الخامسة التي تستضيفها إسطنبول تأتي في ظل ظرف دقيق تمر به المنطقة، الأمر الذي يتطلب حشد جهود عالمية ودولية أكبر من أجل دعم القضية الفلسطينية.

وأضاف، أن النسخة الخامسة يشارك فيها أكثر من 700 برلماني حول العالم، يتناولون المستجدات على الساحة وما يتصل بالقضية الفلسطينية.

وتابع: "نتطلع من خلال المؤتمر إلى تبني مقترحات ملموسة من أجل فك الحصار على غزة، وتنظيم قوافل مساعدات يقودها برلمانيون من حول العالم، تشمل الغذاء والأدوية وغيرها من المساعدات إلى القطاع".

ولفت إلى أن نحو 30 برلمانيا جزائريا يشاركون في المؤتمر، ويسعون لطرح وتبني مقترحات ملموسة، وتثبيت الموقف الجزائري من القضية الفلسطينية، والدعم للعمل الدبلوماسي الذي تقوم به الجزائر على مستوى الأمم المتحدة ومجلس الأمن من أجل وقف الحرب على غزة، ودعم مشروع قرار عضوية فلسطين في الأمم المتحدة.

وانطلق، اليوم الجمعة، في مدينة إسطنبول التركية، المؤتمر الخامس لرابطة "برلمانيون لأجل القدس" (هيئة دولية مستقلة)، بحضور الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، ومشاركة أكثر من 700 برلماني من حول العالم.

تجدر الإشارة إلى أن الرابطة تأسست لتوعية شعوب وبرلمانات العالم بعدالة القضية الفلسطينية والتأثير في مواقف برلمانات العالم باتجاه حماية الشعب الفلسطيني.

وصوّت مجلس الأمن الدولي، في وقت سابق، على طلب دولة فلسطين للحصول على العضوية في المنظمة الأممية، وأيدت القرار 12 دولة، وامتنعت دولتان عن التصويت، في حين استخدمت الولايات المتحدة "الفيتو" ضده.

ويتم قبول دولة ما عضوا في الأمم المتحدة بقرار يصدر من الجمعية العامة بأغلبية الثلثين، ولكن بعد توصية إيجابية من مجلس الأمن الدولي، ويجب أن يوافق عليها 9 على الأقل من أعضاء المجلس الـ15 وبشرط ألا تستخدم أي دولة دائمة العضوية حق النقض.

علي الجانب الآخر أعلنت وزارة الخارجية الإسرائيلية عن استدعائها، لسفراء 6 دول صوتوا لصالح إقامة دولة فلسطينية في الأمم المتحدة.

وأفادت القناة الـ 12 الإسرائيلية، بأن الخارجية الإسرائيلية ستستدعي سفراء كل من فرنسا واليابان وكوريا الجنوبية ومالطا وسلوفينيا والإكوادور الذين صوتوا في مجلس الأمن لصالح رفع مكانة السلطة الفلسطينية في الأمم المتحدة.

موضوعات متعلقة