اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

كنت أحسن إليهم وقلتوا ابني الوحيد فكيف أثار له.. الإفتاء تجيب

تعتبر دار الإفتاء المصرية من أبرز المؤسسات الدينية التي تقدم الفتاوى والمشورة الشرعية للمسلمين، وفي إطار تبنيها لمواقفها الدينية، قدم الدكتور عويضة عثمان، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إجاباته على بعض الأسئلة المهمة التي تتعلق بقضايا الثأر وزكاة الفطر.

أثناء حلقة تليفزيونية، تلقى أمين الفتوى سؤالًا من أحد المتصلين حول حقه في الثأر لابنه الذي قتل قبل عدة أشهر، وفي رده أكد أمين الفتوى أن وفاة الابن تعتبر جزءًا من مقدرة الله وابتلاء للوالدين.

وأشار إلى أنه من واجب الوالدين الصبر والتوجه إلى الله في مثل هذه الأحداث الصعبة، وأعرب عن رفضه لمفهوم الثأر الذي يؤدي إلى انتشار الجرائم والفوضى في المجتمع.

تلقت دار الإفتاء المصرية سؤالًا آخر من متابع يتعلق بحكم إخراج زكاة الفطر في أول أيام رمضان وإمكانية إخراجها على شكل نقدية بدلاً من الحبوب، وأجابت الإفتاء بأنه يجوز شرعًا إخراج زكاة الفطر في أول أيام رمضان، ويمكن أيضًا إخراجها على شكل مال نقدي.

وبخصوص وقت إخراج الزكاة، أوضحت الإفتاء أن الحنفية تروج لإخراجها عند دخول فجر يوم العيد، في حين يعتبر الشافعية والحنابلة أنها تجب بغروب شمس آخر يوم من رمضان، وأذن المالكية والحنابلة بإخراجها قبل وقتها بيومين.