اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

”الموائد الخاصة وفك الريق” أبرز مظاهر الاحتفال بحلول شهر رمضان في السعودية

تختلف عادات المسلمين في شهر رمضان من دولة لاخري كلا بحسب مورثه الثقافي والعادات المؤرثة عبر الاجيال ولن تكتمل فرحة قدوم الشهر الكريم بدونها ولرمضان ف المملكة العربية السعودية جو مختلف ربما لايوجد في غيرها من الدول العربية والاسلامية :


"موائد الإفطار الخاصة"
تنتشر في السعودية الموائد الخاصة بالجاليات الإسلامية والعمالة الأجنبية وتقام تلك الموائدبالقرب من المساجد او اماكن تواجد تلك العمالة بكثرة.
"فك الريق"
من عادات السعوديين عند الأفطار تناول التمر والماءويسمونه "فكوك الريق "او فك الريق وبعد وقت قصير من انتهاء أذان المغرب يترك الجميع طعامهم ويبادرون إلي الصلاة .
"الأكلات الشائعة "
يتناول السعوديين عند الإفطار العديد من الأطباق الشهية والمعتاد عليها في سفرة رمضان مثل السمبوسك وأطباق الدجاج أو اللحم 'المندي ،المظي وخبز التميس الشهير وغيرها من الاكلات التي اشتهر بها أهل المملكة .
"التبخير وصلاة التراويح"
بعد الافطار يقوم اهل البيت قبل الذهاب الي صلاة التراويح بتبخير وتعطير المنزل بأفخم أنواع البخور كالعود وغيره من الانواع الفاخرة .
أما عن صلاة التراويح هناك بكل مسجد قسم خاص بالنساء أما عن عدد ركعات صلاة التراويحفهي تصلي ٢٠ ركعة في الحرمين وتكتفي بعض المساجد بصلاة ثمان ركعة وتقيم معظم المساجد عقب صلاة التراويح دروس دينية يلقيها امام المسجد او يدعي اليها بعض أهل العلم
"اداء العمرة"
يحرص الكثير من السعوديين علي اداء العمرة في رمضان والبعض يعتكف في المسجد الحرام او المسجد النبوي في العشر الاواخر من الشهر