الأربعاء 28 فبراير 2024 مـ 08:38 صـ 18 شعبان 1445 هـ
اتحاد العالم الإسلامياتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارةد. محمد أسامة هارون رئيس التحريرالكاتب الصحفي: محمود نفادي

70 ألفًا.. الشيخ محمود التهامي يرسِّخ لمدرسة الإنشاد الحديث بأضخم حضور جماهيري في 2023 (خاص)

الشيخ محمود التهامي
الشيخ محمود التهامي

أضحى رمزًا من رموز الإنشاد الديني في العالمين:- العربي، والإسلامي، كيف لا وهو من نسل أحد أعمدة الإنشاد الديني في مصر والوطن العربي الشيخ ياسين التهامي؛ فأصبح نقيبًا للمنشدين الدينيين في منبع الإنشاد الإسلامي قاهرة المعز، إنه الشيخ الشاب محمود ياسين التهامي، والذي تحدث معنا حول مستقبل الإنشاد الديني في ظل الفنون الغنائية الأخرى.

بصفتك نقيب المنشدين كيف ترى مستقبل الإنشاد الديني؟

بداية أحب صفة خادم الإنشاد والمنشدين، ولا أحب صفة النقيب، والأمور الإدارية تسببت في تعطلي بشكل كبير جدًا، وأرى مستقبل الإنشاد في تقدم كبير مؤخرًا، والأمور الفنية والإبداع حققت فيها طفرة كبيرة بدمج مختلف الثقافات للاستماع للإنشاد الديني.

كيف تقيّم حال الإنشاد الديني في مصر حاليًا؟

وقمت بإحياء حفل في ضخم في مولد سيدي (جلال الدين السيوطي) بمحافظة أسيوط وجميع النقاد أجمعوا أنها الأضخم في عام 2023 بعدد حضور أكثر من 70 ألفًا، رغم أن الحفل كان في الصعيد فقط. وهناك قنوات للمنشدين على مواقع التواصل وينقصنا الأمور الثقافية، للتطوير والحداثة والتكنولوجيا الموسيقية.

ماذا عن مدرستك لتعليم الإنشاد الديني؟

نعم لدي مدرسة تقدم الإنشاد الديني في شكل أكاديمي، ومناهج وبدعم مؤسسات الدولة مثل صندوق التنمية الثقافية في قصر الملك طاز، ووزارة الشباب والرياضة، من مسابقة إبداع، ونسهم في بناء أجيال جديدة من المنشدين، وقمنا بتخريج نحو 5000 منشد، ولم نصل بعد لتخريج محترفين في الإنشاد.

روادك والمحبين والمستمعين يلحظون اندماجك في الليالي والموالد أكثر من الحفلات على المسارح الكبيرة؟

الاختلاف أنني في الحفلات العادية أحصل على راتب نظير الإنشاد، أما في الموالد فأنا أذهب وأدفع أموال لأنال بركة الإنشاد في رحاب آل البيت، وبركة الكلمة والمعنى والمدح ومن أمدح، ولكل الأسر التي لا تستطيع أن تصل لحفلات الأوبرا، وساقية الصاوي، وغيرها من المسارح، ويصل عدد الجمهور نحو 50 ألفًا في المولد فأكون سعيدًا جدًا أنني أسعدت هؤلاء مجانًا.

اقرأ أيضًا: بين التهامي الأب والابن.. نقيب المنشدين يكشف عن علاقته الخاصة بعميد الإنشاد الديني (خاص)

اقرأ أيضًا: عبد الرحيم دويدار والنكلاوي.. محمود التهامي يتحدث عن روحانيات رمضان وأفضل المبتهلين (خاص)