الخميس 29 فبراير 2024 مـ 01:15 مـ 19 شعبان 1445 هـ
اتحاد العالم الإسلامياتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارةد. محمد أسامة هارون رئيس التحريرالكاتب الصحفي: محمود نفادي

تعرف إلى موعد أول أيام شهر شعبان 2024

 صورة تعبيريه
صورة تعبيريه

أيام قليلة تفصلنا عن شهر شعبان 2024 للعام الهجري الجاري 1445، والذي يتميز بالعديد من الفضائل، ففيه تُرفع أعمال العبد إلى الله، وكان النبي محمد، صلى الله عليه وسلم، يكثر من الصيام فيه.

موعد استطلاع هلال شهر شعبان 2024

وكانت الأمانة العامة لدار الإفتاء قد أوضحت عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك»، أنه سيتم استطلاع هلال شهر شعبان 2024 غدًا السبت 10 فبراير الجاري.

 

من جانبه، كان المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية قد ذكر في وقت سابق أنه وفقًا للحسابات الفلكية، فإن غرة شهر شعبان 2024 ستكون يوم الأحد 11 فبراير الجارى، على أن تكون عدته 29 يومًا.

 

وأكمل المعهد، أن هلال شهر شعبان 2024 سوف يولد مباشرة في تمام الساعة الواحدة صباحًا بتوقيت القاهرة المحلي غدًا السبت الموافق 10 فبراير الحالي (يوم الرؤية)، وسيبقى الهلال الجديد لمدة 39 دقيقة بعد غروب شمس ذلك اليوم (يوم الرؤية) في مكة المكرمة وفي القاهرة 40 دقيقة، وفي باقي محافظات جمهورية مصر العربية يبقى الهلال الجديد في سمائها لمدد تتراوح بين (40 و42 دقيقة).

 

ووفقًا لمعهد الفلك، فإنه في العواصم والمدن العربية والإسلامية يبقى الهلال الجديد بعد غروب شمس ذلك اليوم لمدد تتراوح بين (30 و50 دقيقة).

 

فضل شهر شعبان

اختص الله شهر شعبان بالعديد من الفضائل، وأهمها هو أنه الشهر الذي تُرفع فيه أعمال العبد، فقد روى أبوداوود والنسائي وابن خزيمة من حديث أسامة بن زيد رضي الله عنهما قال: قلت: يا رسول الله لم أرك تصوم من شهر من الشهور ما تصوم في شعبان.

 

قال: ذلك شهر يغفل الناس عنه بين رجب ورمضان، وهو شهر ترفع فيه الأعمال إلى رب العالمين، فأحب أن يرفع عملي وأنا صائم.