الأحد 25 فبراير 2024 مـ 11:21 مـ 15 شعبان 1445 هـ
اتحاد العالم الإسلامياتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارةد. محمد أسامة هارون رئيس التحريرالكاتب الصحفي: محمود نفادي

حصاد نجاح جناح الأزهر في معرض الكتاب 2024

جناح الأزهر
جناح الأزهر

شهد معرض القاهرة الدولي للكتاب في نسخته الـ 55 إقبالًا ملحوظًا على جناح الأزهر، حيث تجسدت الحيوية والنشاط في التفاعل مع الزوار من خلال مجموعة متنوعة من الفعاليات والأنشطة، في السطور التاليه سنبرز جانبًا من الحصاد الإيجابي لجناح الأزهر في المعرض، والذي امتزجت فيه الثقافة والتراث مع الإبداع والتفاعل الاجتماعي.

تصدر كتاب "الأطفال يسألون الإمام" لفضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب قائمة الكتب الأكثر مبيعًا في جناح الأزهر، إذ عكست مبيعاته اهتمام الجمهور بالموضوعات الدينية والتربوية، كما تألقت مجموعة من الكتب الأخرى التي تنوعت مواضيعها بين الفقه والتفسير والأدب والتاريخ، ما جعل جناح الأزهر محط جذب للزوار بمختلف اهتماماتهم.

وفيما يتعلق بالفتوى، استقبل ركن الفتوى آلاف التساؤلات والمشكلات الدينية، والتي تخطى عددها 30 ألف فتوى ومسألة دينية، حيث قدم المفتون والمفتيات إجاباتهم وآرائهم حول مجموعة متنوعة من المسائل، مما ساهم في توضيح الفهم الصحيح للدين وتبني مواقف شرعية في مواجهة الظواهر السلبية.

وعلى صعيد الأنشطة الفنية والثقافية، نظم جناح الأزهر العديد من الورش والندوات والمعارض التي تنوعت بين الفنون التشكيلية والأدبية والعلمية، ما جعله مركزًا للإثراء الثقافي والتفاعل الاجتماعي.

وشارك قطاع المعاهد الأزهرية بإداراته المتنوعة في جناح الأزهر بمعرض القاهرة الدولي للكتاب، هذا العام بالعديد من الأنشطة والفعاليات والتي جاوزت الـ 50 ورشة فنية وتعليمية وترفيهية، جذبت زوار جناح الأزهر بمختلف فئاتهم، ولأول مرة تم تقديم ورش عمل تعليم للغة الإشارة، لذوي الهمم والذين كان لهم نصيب كبير من أنشطة قطاع المعاهد الأزهرية، فضلا عن ورش عمل لكيفية صنع الصلصال بالمنزل وقام الأطفال بصناعته بأنفسهم داخل الجناح ومسرح الطفل.

وأطلق مكتب الأزهر لدعم الابتكار وريادة الأعمال، 13 مبادرة يومية ذات موضوعات متنوعة، كما قدم ما يزيد على 200 موهبة من طلاب الأزهر في مجالات التلاوة والإنشاد والشعر والمسرح وغيرها، بالإضافة إلى تقديمه معرضا فنيا خاصا لدعم القضية الفلسطينية بعنوان فلسطين في قلب الأزهر، فضلا عن ضم ما يقرب من 50 عملا فنيا في مجالات الرسم والتصوير والأشغال الفنية والخط العربي، بالإضافة إلى خمس ورش يومية بإجمالي عدد 65 ورشة عمل في مجالات الاختراعات والابتكارات العلمية والرسم والتصوير الزيتي والخزف.

موضوعات متعلقة