اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

24 عملية إرهابية خلال 2024 في إفريقيا.. ومرصد الأزهر يدعو لمكافحتها

تشهد القارة الأفريقية تصاعدًا مقلقًا في الأنشطة الإرهابية، حيث يتصدر تنظيمي "داعش" و"القاعدة" قائمة التهديدات الأمنية، وفقًا لوحدة رصد اللغات الإفريقية بمرصد الأزهر لمكافحة التطرف، فإن عدد العمليات الإرهابية التي نفذتها هذه التنظيمات خلال شهر يناير 2024م بلغ 24 عملية، بما في ذلك عمليتين انتحاريتين، وقد أسفرت هذه العمليات المروعة عن سقوط 82 ضحية، و 23 جريحًا، وثمانية رهائن، مع تشريد المئات

جهود مكافحة الإرهاب في إفريقيا

منطقة غرب إفريقيا تتصدر نيجيريا . المنطقة بعدد العمليات الإرهابية، حيث تعرضت لعمليتين أسفرتا عن مقتل 21 شخصا واختطاف آخر، كما جاءت المنطقة الرابعة من حيث عدد الضحايا.

منطقة الساحل تواصل بوركينا فاسو . جهودها في مكافحة الإرهاب، حيث تمكنت قواتها من تصفية 401 مسلحًا، فيما قام الجيش المالي بقتل 16 آخرين ونجحت القوات النيجرية في تحييد 10 آخرین.

منطقة شرق إفريقيا تمتلك الحكومة . الصومالية جهودًا فعالة في مكافحة حركة "الشباب" الإرهابية، حيث تم تصفية 222 مقاتلا واعتقال 10 آخرين.

غرب القارة: يواصل الجيش النيجيري جهوده في مكافحة حركتي "بوكو حرام" و "داعش غرب إفريقيا"، حيث تم تصفية 87 مسلحًا واعتقال 101 آخرين، وقام إرهابي واحد بتسليم نفسه

وسط إفريقيا: نجح الجيش الكونغولي في تصفية تسعة مسلحين

أهمية التكاتف لمكافحة الإرهاب في إفريقيا:

يدعو مرصد الأزهر إلى ضرورة توحيد الجهود على كافة الأصعدة للتصدي لهذا الخطر الذي يهدد سلامة المنطقة وأمن العالم. يجب تعاون الدول والمؤسسات الإقليمية للقضاء على الإرهاب، وخاصة في المجالات التالية

التعاون الأمني:

يجب تبادل المعلومات الاستخباراتية وتعزيز التعاون الأمني بين الدول لمواجهة التهديد الإرهابي، يمكن إقامة آليات للتعاون المشترك في مجالات مثل التدريب وتطوير القدرات الأمنية وتبادل الخبرات.

التنمية الاقتصادية والاجتماعية:

يجب معالجة الأسباب الاقتصادية والاجتماعية التي تسهم في نشوء التطرف والإرهاب، يمكن تعزيز التنمية المستدامة وخلق فرص العمل وتحسين الوضع الاجتماعي للشباب والمجتمعات المهمشة.