اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

بإجمالي 100.. شهادات اعتماد وضمان الجودة للمساجد بمصر

أعلنت وزارة الأوقاف عن تحقيق مديريات أوقاف الجيزة والشرقية والدقهلية أرقامًا قياسية في حصول المساجد على شهادة الاعتماد وضمان الجودة، وتوصلت هذه المديريات لإجمالي يبلغ 100 مسجد حاصل على هذه الشهادة.

وفقًا للوزارة، فقد حصلت مديرية أوقاف الجيزة على شهادة الاعتماد وضمان الجودة لـ37 مسجدًا، بينما حصلت مديرية الشرقية على هذه الشهادة لـ32 مسجدًا.

وبالإضافة إلى ذلك، حصلت مديرية أوقاف الدقهلية على شهادة الاعتماد وضمان الجودة لـ31 مسجدًا، وبذلك يصبح إجمالي المساجد التي حصلت على الشهادة في هذه المديريات الثلاث 100 مسجد.

وتأتي هذه الأرقام القياسية في إطار برنامج الوزارة "شهادة الاعتماد وضمان الجودة" الذي تم الإعلان عنه خلال عام 2023، وتهدف الشهادة إلى تمييز المساجد من حيث الأثر الدعوي والأنشطة الدعوية المقدمة، بالإضافة إلى التقييم الشامل للأداء الدعوي والمقارئ القرآنية.

ويتم تقييم جوانب أخرى مثل مستوى الخطب والندوات والدروس الدينية، وتوفر مكتبة المسجد ودروس ومقارئ السيدات، وحضور الجماهير، ومدى تقديم الخدمات للمجتمع المحيط به.

ويتم تقييم الجانب الإنشائي والمعماري للمسجد، بالإضافة إلى مستوى الصيانة والنظافة، ويتم ذلك من خلال متابعة ميدانية دقيقة واستخدام وسائل وزارة الأوقاف الإلكترونية لاستطلاع آراء الجمهور.