الأحد 25 فبراير 2024 مـ 11:26 مـ 15 شعبان 1445 هـ
اتحاد العالم الإسلامياتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارةد. محمد أسامة هارون رئيس التحريرالكاتب الصحفي: محمود نفادي

”حكماء المسلمين”: الحفاظ على اللغة العربية مسؤولية الأمة والمجتمعات العربية

مجلس حكماء المسلمين
مجلس حكماء المسلمين

عقد جناح مجلس حكماء المسلمين في معرض القاهرة الدولي للكتاب، ندوته الثقافية الأولى، بعنوان: "في محراب اللغة العربية.. لماذا يجب علينا الحفاظ عليها؟"، بمشاركة حسن الشافعي، عضو مجلس حكماء المسلمين وعضو هيئة كبار العلماء بالأزهر؛ ورئيس اتحاد المجامع اللغوية العربية، وأدار الندوة الإعلامي محمود عبد الرحمن.
وقال الشافعي، خلال الندوة، إن اللغة العربية أثبتت هيمنتها وقدرتها على التعبير والفكر والبيان، وهي لغة الإبداع الفكري، وليس عجبًا أن نقول إن القرن الحالي سيكون قرن العرب والعربية، وينبغي علينا أن يزداد اعتزازنا بلغتنا، فاللغة العربية هي جوهر الوجود العربي، لافتًا إلى أن اللغة العربية ليست لغة دينية فحسب، بل هي لغة إبداع تقني وتجريبي وفكري وشعري.
ولفت الشافعي إلى أن القرن الماضي إذا كان قد شهد في بدايته تهديدًا للغة العربية في عقر دارها بسبب الاحتلال، لكنها في نهاية القرن نفسه أثبتت مكانتها العالمية، وكانت إحدى اللغات المعتمدة في الأمم المتحدة، قائلا إننا نستشرف عهدًا جديدًا سيكون فيه عصر جديد للعرب والعربية.
وطالب الأمة بأن تستشعر ضرورة الحفاظ على لغتها، مؤكدًا أن الحفاظ على اللغة العربية مسؤولية الأمة والمجتمعات العربية، وليست مسؤولية مجامع اللغة العربية فحسب، فاللغة على أفواه أهلها.
وأشاد الشافعي بما تقوم به دولة الإمارات العربية المتحدة في خدمة اللغة العربية، وخاصة العمل الموسوعي الذي يقوم به اتحاد المجامع اللغوية، وهو المعجم التاريخي الذي سيكون له دور بارز في الحياة العلمية والاجتماعية؛ حيث يتتبع المعجم تطور دلالة الكلمة في اللغة العربية من أول قائل لها حتى الوقت الحاضر.
ويشارك مجلس حكماء المسلمين بجناح خاص في معرض القاهرة الدولي للكتاب، في دورته الـ 55، في الفترة من 24 يناير الجاري وحتى 6 فبراير المُقبل؛ حيث يضم الجناح عددًا كبيرًا من الإصدارات المتميزة للمجلس، بالإضافة إلى تنظيم مجموعة من الندوات والأنشطة والفعاليات التي تركز على نشر قيم الخير والمحبة والسلام والتعايش المشترك بين جميع البشر.
ويقع جناح مجلس حكماء المسلمين في معرض القاهرة الدولي للكتاب، بجوار جناح الأزهر الشريف، في قاعة التراث رقم (4)، بمركز مصر للمعارض والمؤتمرات الدولية، بالتجمع الخامس.

موضوعات متعلقة