اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

موجة حر تضرب اليابان.. مقتل 6 أشخاص في طوكيو بسبب ضربة شمس

موجة حر تضرب اليابان
موجة حر تضرب اليابان

لقي 6 أشخاص على الأقل مصرعهم بسبب ضربة شمس في طوكيو، حيث تعاني اليابان من موجة حر نادرة خلال موسم الأمطار، مما دفع السلطات إلى إصدار سلسلة من التحذيرات الصحية.

خلال عطلة نهاية الأسبوع، أصبحت منطقة شيزوكا الوسطى أول منطقة في اليابان تصل فيها درجة الحرارة إلى 40 درجة مئوية (104 فهرنهايت) هذا العام، متجاوزة بكثير عتبة 35 درجة التي صنفها مسؤولو الأرصاد الجوية على أنها "حارة للغاية".

وقال مسؤول في وكالة الأرصاد الجوية لوكالة فرانس برس إن مثل هذه الحرارة الشديدة في منتصف موسم الأمطار في اليابان "نادرة إلى حد ما"، وهي ناجمة جزئيا عن نظام الضغط المرتفع القوي في جنوب المحيط الهادئ.

وسجلت درجات الحرارة أيضا مستويات قياسية مرتفعة تقترب من 40 درجة مئوية أمس الاثنين في مراكز المراقبة في طوكيو وفي منطقة واكاياما الجنوبية، وفقا لوسائل إعلام محلية.

وشهدت الأيام القليلة الماضية إصدار السلطات تنبيهات من ضربة الشمس في معظم أنحاء البلاد، وحثت السكان على تجنب ممارسة الرياضة في الخارج واستخدام مكيفات الهواء.

سجلت العاصمة ثلاث وفيات مرتبطة بضربات الشمس يوم السبت وثلاث حالات أخرى يوم الاثنين، عندما وصلت درجة الحرارة إلى حوالي 35 درجة مئوية عند الظهيرة، وفقًا لمكتب الفحص الطبي بالمدينة.

وحذرت الجمعية اليابانية للطب الحاد أمس الاثنين من ارتفاع عدد الوفيات بسبب الإجهاد الحراري في جميع أنحاء البلاد، والذي ارتفع من بضع مئات فقط سنويًا قبل عقدين من الزمن إلى حوالي 1500 في عام 2022.

وقالت المجموعة إن العدد الكبير من الوفيات يشير إلى أن ضربة الشمس أصبحت الآن تشكل خطرا يعادل خطر "كارثة طبيعية كبرى"، محذرة من الخروج غير الضروري.

موضوعات متعلقة