اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

بينهم جنديين.. مقتل 8 أشخاص في اشتباكات مسلحة في كشمير الهندية

كشمير الهندية
كشمير الهندية

قالت الشرطة المحلية في كشمير في المنطقة الخاضعة للهند، اليوم الأحد إن جنديين وستة مسلحين مشتبه بهم قتلوا في معركتين منفصلتين بالأسلحة النارية في الشطر الهندي من كشمير.

وقال المفتش العام لشرطة كشمير فيدي كومار بيردي لوكالة فرانس برس، إن السلطات في المنطقة المتنازع عليها "نفذت عمليتين مختلفتين" في قرى في منطقة كولجام، حسبما ذكرت صحيفة بيزنس ستاندارد.

وقال بيريدي إن اثنين من أفراد قوات الأمن قُتلا، فيما تستمر الاشتباكات في قريتي مودرجرام وفريسال تشينيجام.

وقال بيردي "لقد انتشلنا جثث اثنين من الإرهابيين من مودرغرام، وأربعة آخرين من فريسال تشينيجام".

وتعد هذه الحادثة الأحدث في سلسلة من الهجمات المتصاعدة في المنطقة المتنازع عليها.

تطالب كل من الهند وباكستان بالسيادة الكاملة على إقليم كشمير ذي الأغلبية المسلمة، وخاضتا ثلاث حروب من أجل السيطرة على منطقة الهيمالايا.

تشن الجماعات المتمردة تمردا منذ عام 1989، مطالبة باستقلال الإقليم أو اندماجه مع باكستان.

لقد أدى الصراع إلى مقتل عشرات الآلاف من المدنيين والجنود والمتمردين.

وفي يونيو، قُتل تسعة حجاج هندوس هنود وأصيب العشرات عندما أطلق مسلح النار على حافلة كانت تقلهم من ضريح في منطقة رياسي الجنوبية.

وكان هذا أحد أكثر الهجمات دموية منذ سنوات والأولى على الحجاج الهندوس في كشمير منذ عام 2017، عندما قتل مسلحون سبعة أشخاص في كمين آخر على حافلة.

وشهدت منطقة كشمير في الأول من يوليو هروب 18 سجينًا، بينهم بعض المحكوم عليهم بالإعدام، فروا من سجن في منطقة كشمير المتنازع عليها في جبال الهيمالايا بعد أن تغلبوا على حارس بمسدس.

وقال قائد الشرطة المحلية رياض موغال، إن أحد السجناء قُتل بالرصاص أثناء عملية الهروب من سجن راولاكوت في اليوم السابق، حسبما ذكرت وكالة أسوشيتد برس.

وقال موغال إن عملية بحث واسعة النطاق بدأت لتعقب واعتقال جميع السجناء الذين فروا من السجن، وفتحت السلطات تحقيقا في الأسباب التي أدت إلى هروب السجناء. وأضاف أن رئيس السجن وبعض الضباط الآخرين تم فصلهم بالفعل من مناصبهم بينما تم اعتقال بعض المسؤولين للاستجواب.

وقال موغال إن ستة من السجناء محكوم عليهم بالإعدام، في حين يقضي ثلاثة آخرون عقوبة السجن المؤبد. وأضاف أن مثل هذه حالات الهروب من السجن نادرة في باكستان.

وقال المسؤولون إن أحد السجناء كان يحمل مسدسا استخدمه للتغلب على أحد الحراس وانتزاع مفاتيح زنازين السجن.

تقع المنطقة المتنازع عليها بين الهند وباكستان، وكلاهما مسلح بأسلحة نووية. وخاضت الدولتان المجاورتان في جنوب آسيا ثلاث حروب منذ استقلالهما عن الحكم الاستعماري البريطاني في عام 1947.