اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي
ما حكم جلوس المرأة أمام والد الزوج بدون حجاب؟ مستشار الرئيس الفلسطيني: رأي العدل الدولية الاستشاري يمثل لحظة فاصلة لفلسطين والعدالة والقانون الدولي البرلمان العربي يرحب بقرار محكمة العدل الدولية ويعتبره انتصارا للحق الفلسطيني فتح ترحب بقرار العدل الدولية وتعتبر أنه قرار غير مسبوق ويشكل صفعة لمنظومة الاحتلال وحلفائها بيان عاجل من الجامعة العربية بشأن حكم العدل الدولية جناح الأزهر بمعرض الإسكندرية للكتاب يحتفي بهجرة النبي بسلسلة «ورش الحكي» الخارجية الفلسطينية تعلق على قرار محكمة العدل الدولية مرَّ 10 أعوام على تأسيسه.. ما الأهداف الرئيسية لمجلس حكماء المسلمين؟ الرئاسة الفلسطينية ترحب بقرار محكمة العدل الدولية وتعتبره قرارا تاريخيا بعد العطل التقني العالمي.. أبرز المعلومات عن مايكروسوفت؟ الإلحاد والانتحار أبرز ما ورد لركن الفتوى بجناح الأزهر بمعرض الإسكندرية الدولي للكتاب سموتريتش وبن غفير يهاجمان محكمة العدل الدولية

دروب الملاذ.. مصر تضع شروط الإقامة في أراضيها للسودانيين عام 2024

السودانيين في مصر
السودانيين في مصر

مصر تلك البلاد الضاربة بجذورها في التاريخ، فتحت مرة أخرى أبوابها وأراضيها الخصبة لملاذ آلاف السودانيين الفارين من ويلات الحرب المستعرة في بلادهم.

لكن بعد زيادة اعداد اللاجئين وحدوث مشاكل مع البعض، وضعت مصر شروط لإقامة السودانيين في عام 2024، بالإضافة إلى استعراض التكاليف المرتبطة بها واستقراء أعداد اللاجئين السودانيين المتواجدين على أرض الكنانة.

شروط الإقامة السودانية في مصر 2024:

وفقًا للمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، تتضمن شروط الإقامة في مصر للسودانيين في عام 2024 مجموعة من المتطلبات الأساسية، والتي تشمل على سبيل المثال لا الحصر:

- جميع بطاقات تسجيل مفوضية شؤون اللاجئين الخاصة بأفراد الأسرة ومن تعول من المسجلين معك في مصر.

- جواز السفر الأصلي لأفراد الأسرة ومن تعول من المسجلين معك في مصر.

- نسخ من كل من مستند التسجيل الخاص بالمفوضية وجواز / جوازات السفر.

- الرقم المرجعي الذي حصلت عليه من مكتب المفوضية.

- صورتان شخصيتان بحجم جواز السفر، لا حاجة إلى صور من تعول الا إذا كانوا أكبر من 12 عامًا وتم إصدار بطاقة توثيق منفصلة لهم من المفوضية.

رسوم الإقامة السودانية في مصر:

إلى جانب الشروط المذكورة آنفًا، تُعد رسوم الإقامة أحد أبرز التساؤلات التي تراود السودانيين الراغبين في الاستقرار بأرض الكنانة. وفي هذا الصدد، استعرضت "تليجراف مصر" تفاصيل هذه الرسوم كالتالي:

- تجديد الإقامة لمدة سنة: 1002 جنيه مصري.
- تجديد الإقامة لمدة ثلاث سنوات: 2002 جنيه مصري.
- تجديد الإقامة لمدى 5 سنوات: 3002 جنيه مصري.
- تجديد الإقامة لمدة 10 سنوات: 5000 جنيه مصري.
- رسوم إصدار وثيقة الإقامة: 550 جنيهًا مصريًا.
- رسوم التقديم لتجديد الإقامة: 350 جنيهًا مصريًا.

أعداد السودانيين في مصر:

وفي ظل هذا الاستقبال المصري الكريم للأشقاء السودانيين، تساءل البعض عن العدد الإجمالي للاجئين السودانيين المتواجدين على أرض مصر.

وفي هذا السياق، أوضحت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين أن إجمالي عدد السودانيين في مصر يبلغ 387,071 لاجئًا، بالإضافة إلى 156,444 من سوريا و43,031 من جنوب السودان و36,813 من إريتريا.