اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

الفيضانات الموسمية في سريلانكا تقتل 14 شخصًا وتغلق المدارس

الفيضانات الموسمية في سريلانكا
الفيضانات الموسمية في سريلانكا

أسفرت الفيضانات والانهيارات الطينية وتساقط الأشجار عن مقتل ما لا يقل عن 14 شخصا في سريلانكا، في الوقت الذي تتعرض فيه الدولة الجزيرة للعواصف الموسمية، حسبما ذكر مركز الكوارث في البلاد يوم 2 يونيو.

وغرق البعض، بما في ذلك ثلاثة أفراد من نفس العائلة جرفتهم المياه بالقرب من العاصمة كولومبو في الثاني من يونيو.

وقال مركز إدارة الكوارث (DMC) إن آخرين دفنوا أحياء في الانهيارات الطينية، بما في ذلك فتاة تبلغ من العمر 11 عامًا ورجل يبلغ من العمر 20 عامًا.

وأضافت أن تسعة أشخاص آخرين سحقوا وقتلوا عندما سقطت عليهم الأشجار في سبع مناطق منذ اشتداد الرياح الموسمية في 21 مايو.

وبينما تعتمد سريلانكا على الأمطار الموسمية الموسمية للري وكذلك لتوليد الطاقة الكهرومائية، حذر الخبراء من أنها تواجه فيضانات متكررة مع ارتفاع درجات الحرارة في العالم بسبب تغير المناخ.

وقالت DMC إن 20 منطقة من أصل 25 منطقة في البلاد تأثرت بالأمطار الغزيرة وأصدرت تحذيرات للأشخاص الذين يعيشون على ضفاف الأنهار الرئيسية للانتقال إلى مناطق مرتفعة.

وتم تحويل الرحلات الجوية القادمة من المطار الدولي الرئيسي في كولومبو إلى مطار أصغر، وغمرت المياه بعض الطرق السريعة الرئيسية عند عدة مخارج.

وأمرت الحكومة أيضًا ببقاء جميع المدارس مغلقة في الثالث من يونيو بعد عطلة نهاية الأسبوع، وسط توقعات بهطول المزيد من الأمطار.

وقالت DMC: “من الممكن أن يكون هناك المزيد من الأمطار الغزيرة المصحوبة برياح قوية ورعد”.

في الأسبوع الماضي، عثرت سلطات الحياة البرية على سبع جثث لأفيال صغيرة غرقت في أكبر خسارة للحيوانات منذ خمس سنوات.

وأدى بداية الرياح الموسمية الجنوبية الغربية إلى حدوث فيضانات في موطن الأفيال في ديمبولاجالا، على بعد حوالي 250 كيلومترًا شمال شرق كولومبو. وكالة فرانس برس