اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

الهند تسجل أول حالة وفاة مرتبطة بالحرارة هذا العام

الهند
الهند

توفي عامل بسبب ضربة شمس في نيودلهي حيث سجلت أجزاء من المدينة 52.9 درجة مئوية (127.22 فهرنهايت).

حذّر الخبراء من أن درجات الحرارة القصوى في جميع أنحاء الهند لها أسوأ تأثيرها على المدن الكبرى المزدحمة في البلاد، حيث أعلنت عاصمتها عن أول حالة وفاة هذا الموسم بسبب درجات الحرارة القياسية.

تشهد أجزاء من شمال غرب ووسط الهند موجة حارة إلى موجة حر شديدة منذ أسابيع، مما أثار تحذيرات من أنها تتحول بسرعة إلى أزمة صحية عامة.

وذكرت وكالة رويترز للأنباء، الخميس، أن درجة الحرارة في نيودلهي وصلت إلى مستوى قياسي بلغ 52.9 درجة مئوية (127.22 درجة فهرنهايت) في حي مونجشبور يوم الأربعاء.

لكن رويترز قالت إن هذه القراءة ربما تخضع للمراجعة، إذ تراوحت درجات الحرارة القصوى في أجزاء أخرى من المدينة بين 45.2 درجة مئوية و49.1 درجة مئوية.

وبحسب صحيفة إنديان إكسبريس يوم الخميس، فإن الحرارة الشديدة المسجلة في اليوم السابق أدت إلى وفاة عامل يبلغ من العمر 40 عامًا من نيودلهي بضربة شمس.

تصنف الهند موجة الحر على أنها حالة تكون فيها درجة الحرارة القصوى 4.5 درجة مئوية (40.1 فهرنهايت) إلى 6.4 درجة مئوية (43.5 فهرنهايت) فوق المعدل الطبيعي، بينما تحدث موجة الحر الشديدة عندما يكون الحد الأقصى أعلى من المعتاد بمقدار 6.5 درجة مئوية (43.7 فهرنهايت) أو أكثر.

وتزامنت موجة الحر هذا العام أيضًا مع الانتخابات الوطنية، مما أجبر الكثيرين على تحمل الشمس حتى يتمكنوا من الإدلاء بأصواتهم.

وبسبب ارتفاع درجات الحرارة، وجه نائب حاكم نيودلهي فيناي كومار ساكسينا الحكومة يوم الأربعاء لضمان اتخاذ إجراءات لحماية العمال من خلال توفير المياه والمناطق المظللة في مواقع البناء، ومنحهم إجازة مدفوعة الأجر من الظهر حتى الساعة 3 بعد الظهر.

وقالت آرتي خوسلا، مديرة معهد أبحاث اتجاهات المناخ، لوكالة فرانس برس للأنباء، إن المدن أكثر عرضة للحرارة بسبب "الآثار المركبة للتوسع الحضري وتغير المناخ".

وقالت: "توقعوا عددًا أكبر من الأيام الأكثر حرارة ونوبات جفاف طويلة وأيامًا ممطرة أقل مع استمرار تغير أنماط الطقس بسبب زيادة الانبعاثات البشرية".

وفي العام الماضي، لقي عشرات الأشخاص حتفهم في ولاية أوتار براديش شمالي الهند بسبب الحرارة الشديدة.

"أكبر تهديد للرفاهية"

ووصف خوسلا موجات الحر بأنها "أكبر تهديد منفرد لرفاهية الهند اليوم"، مضيفًا أن درجات الحرارة الأخيرة في نيودلهي والمنطقة المحيطة بها كانت "دليلًا على أن المشكلة الآن تتعلق بالقدرة على البقاء".

الهند ليست غريبة على درجات الحرارة المرتفعة في الصيف، لكن سنوات من البحث العلمي وجدت أن تغير المناخ يتسبب في أن تصبح موجات الحر أطول وأكثر تواترا وأكثر شدة.

وقالت دراسة نشرها مركز نيودلهي للعلوم والبيئة (CSE) هذا الشهر إن المدن الهندية لم تكن تبرد ليلا بنفس القدر الذي كانت عليه في العقد 2001-2010.

ووجدت أن الحد الأقصى لانخفاض درجة الحرارة كان أقل بنحو 2 درجة مئوية (35.6 فهرنهايت) عن السابق.

وكانت أعلى درجة حرارة مؤكدة تم تسجيلها على الإطلاق في الهند هي 51 درجة مئوية (123.8 درجة فهرنهايت)، في فالودي على حافة صحراء ثار في راجاستان في عام 2016.

تغير المناخ الناجم عن الإنسان

يقول الباحثون إن تغير المناخ الناجم عن الإنسان قد أدى إلى تأثير الحرارة المدمر في الهند ويجب أن يؤخذ كتحذير.

وقالت فريدريك أوتو، عالمة المناخ في جامعة إمبريال كوليدج لندن ومديرة منظمة World Weather Attribution، إن "المعاناة التي تواجهها الهند هذا الأسبوع أسوأ بسبب تغير المناخ الناجم عن حرق الفحم والنفط والغاز وإزالة الغابات".

تعد أكبر دولة في العالم من حيث عدد السكان وثالث أكبر مصدر لانبعاثات الغازات الدفيئة، ولكنها التزمت بتحقيق اقتصاد صافي الانبعاثات بحلول عام 2070 - بعد 20 عامًا من معظم الدول الغربية الصناعية.

وفي الوقت الحالي، تعتمد بشكل كبير على الفحم لتوليد الطاقة.

وتقول حكومة رئيس الوزراء ناريندرا مودي، الذي يسعى لولاية ثالثة، إن الوقود الأحفوري يظل أساسيًا لتلبية احتياجات الهند المتزايدة من الطاقة وانتشال الملايين من الفقر.