اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

رئيس الوزراء الفلسطيني يزور مدريد بعد اعتراف إسبانيا والنرويج وإيرلندا بدولة فلسطين

الصورة الرسمية للقاء
الصورة الرسمية للقاء

التقى رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز برئيس الوزراء الفلسطيني محمد مصطفى ومسؤولين بارزين من عدة دول شرق أوسطية في مدريد اليوم الأربعاء بعد اعتراف إسبانيا وأيرلندا والنرويج بالدولة الفلسطينية.

وانتقدت إسرائيل الخطوة الدبلوماسية التي اتخذتها دول أوروبا الغربية الثلاث أمس الثلاثاء ولن يكون لها تأثير فوري يذكر على حربها الطاحنة في غزة ، لكنها كانت انتصارا للفلسطينيين ويمكن أن تشجع القوى الغربية الأخرى على أن تحذو حذوها.

وانضم إلى مصطفى وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان، ورئيس الوزراء القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، ووزيرا خارجية تركيا والأردن، أعضاء المجموعة المسماة اللجنة الوزارية لخارجية الدول العربية والإسلامية لغزة. كما التقيا بوزير الخارجية الإسباني خوسيه مانويل ألباريس.

وتعترف أكثر من 140 دولة بالدولة الفلسطينية، أي أكثر من ثلثي الأمم المتحدة.

ومع إسبانيا وأيرلندا، أصبح هناك الآن تسعة أعضاء في الاتحاد الأوروبي المؤلف من 27 دولة يعترفون رسميًا بالدولة الفلسطينية. والنرويج ليست عضوا في الاتحاد الأوروبي لكن سياستها الخارجية عادة ما تتماشى مع الكتلة.

ومن المقرر أن تتخذ سلوفينيا، وهي عضو في الاتحاد الأوروبي، قرارا بشأن الاعتراف بالدولة الفلسطينية غدا الخميس وستحيل قرارها إلى البرلمان للموافقة النهائية.

وقد تسببت خطوة الاعتراف بالدولة الفلسطينية في تدهور العلاقات بين الاتحاد الأوروبي وإسرائيل.

وتطالب مدريد ودبلن الاتحاد الأوروبي باتخاذ إجراءات ضد إسرائيل بسبب هجماتها المستمرة على مدينة رفح جنوب قطاع غزة.

ويأتي قرار إسبانيا وأيرلندا والنرويج بعد أكثر من سبعة أشهر من الهجوم الذي شنته إسرائيل في أعقاب الهجوم الذي قادته حماس في 7 أكتوبر والذي اقتحم فيه نشطاء حدود غزة إلى إسرائيل، مما أسفر عن مقتل 1200 شخص واحتجاز حوالي 250 رهينة. وأدت الهجمات الجوية والبرية الإسرائيلية منذ ذلك الحين إلى مقتل 36 ألف فلسطيني، وفقاً لوزارة الصحة في غزة ، التي لا تميز بين المقاتلين والمدنيين.

موضوعات متعلقة