اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

قناة إنجليزية وأحدث التقنيات.. ”الإعلام” السعودية تكشف خطتها لبث شعائر الحج

تغطية موسم الحج
تغطية موسم الحج

انطلقت ورشة عمل حول آلية التغطية التلفزيونية والإذاعية لمناسك الحج بمشاركة الهيئات الأعضاء في اتحاد إذاعات وتليفزيونات منظمة التعاون الإسلامي، الثلاثاء ٢٨ مايو ٢٠٢٥، والتي أقامها الاتحاد بالتعاون مع هيئة الإذاعة والتلفزيون السعودي ووزارة الاعلام السعودية عبر تقنية الزووم.

وبدأت ورشة العمل بكلمة الدكتور عمرو الليثي رئيس الاتحاد، حيث ثمَّن جهود المملكة العربية السعودية في خدمة ضيوف الرحمن منذ عهد الملك عبد العزيز آل سعود وصولاً إلى خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبد العزيز وولي عهده، الأمير محمد بن سلمان ووزارة الحج والعمرة تحت قيادة وزير الحج والعمرة الدكتور توفيق بن فوزان الربيعة ووزارة الإعلام بقيادة وزير الإعلام سلمان الدوسري وهيئة الإذاعة والتليفزيون السعودية على رأسها محمد فهد الحارثى رئيس الهيئة، لما يبذلونه من جهد صادق و تعاون ملموس فى تيسير ما يلزم من تقنيات فنية ولوجيستية ضماناً لموسم حج ناجح.

وأكد المهندس حاتم أبو ناصف، نائب الرئيس التنفيذي لهيئة الإذاعة والتليفزيون السعودي، حرص وزارة الإعلام وهيئة الإذاعة والتلفزيون على تسهيل وتسخير كافة الإمكانيات المادية واللوجيستية والبشرية التى من الممكن تقديمها من أجل المساعدة وتمكين المؤسسات الاعلامية فى تغطية هذة الشعيرة بما يليق بهذة المناسبة المهمة والكبيرة ولإنجاح هذا الموسم من الجانب الإعلامي.

وأكد توفير الهيئة كافة الإمكانيات للنقل عبر جميع الأقمار الصناعية سواء عرب سات أو اليوتل سات أو نايل سات، حتى تكون متاحة لجميع الدول للاستفادة من هذة التغطية.

وأشار إلى أن الهيئة تنظم تغطية لمناسك الحج منذ وصول الحجاج من أرض المطار وحتى مغادرتهم، لافتًا إلى استخدام أحدث التقنيات الحديثة فى النقل والكاميرات الحديثة والتنسيق مع الجهات الأخرى لتغطية تليق بهذا الحدث .

وأضاف: ملتقى الحج "حج ميديا هوب" وتلك المبادرة التي أطلقها وزير الإعلام سلمان الدوسري والهدف منها تعزيز التعاون والعمل المشترك، والخدمات التي يتم تقديمها الي كافة أجهزة الإعلام والإعلاميين.

وقدَّم فيصل الصانع، أمين اللجنة التنفيذية للإشراف على أعمال الحج، العرض التقديمي الخاص بتغطية المناسك واستعدادات الهيئة.

وأوضح خلال العرض أن الهيئة تقدم خدمة النقل المباشر للمشاعر المقدسة أثناء موسم الحج وتقديم خدمات للقنوات العربية والاسلامية فى كل عام وعلى مدار ال 24 ساعة، وقنوات الهيئة المشاركة بتغطية الحج من قنوات إذاعية وتليفزيونية كما تم استحداث قناة إنجليزية هذا العام ويمكن الاستفادة منها عن طريق اللايف استريم، تنتج الهيئة أكثر من ألف مادة تليفزيونية وإذاعية ورقمية وابرز منتجاتها لموسم الحج ١٤٤٥هـ أفلام وثائقية وبرامج مباشرة وتقارير ميدانية ومحتوى رقمي.

موضوعات متعلقة