اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي
الرئيس السيسي لـ”المصريين”: نخفف أحمال أم نضاعف فاتورة الكهرباء 3 أضعاف؟ الإمارات والسعودية تبحثان تعزيز العلاقات البرلمانية على هامش مؤتمر الاتحاد البرلماني العربي بالجزائر تفاصيل حادث هبوط مروحية رئيس الوزراء الأرميني بسبب سوء الطقس قبل عيد الأضحى 2024.. أحكام وشروط الأضحية والمضحي إسبانيا تطالب إسرائيل بالامتثال لأمر محكمة العدل الدولية ردود أفعال دول العالم على قرار محكمة العدل الدولية الرئيس السيسي: الدولة تعمل على تنفيد أكبر حجم من الإنتاج في مشروعات الزراعة الذكري الـ78.. السفير الأردني بالقاهرة يستقبل موفد الرئيس السيسي للتهنئة بعيد الاستقلال 15 ألف كم.. 10 طرق تربط 8 دول مجاورة للسعودية بالمشاعر المقدسة في ذكرى الاستقلال الـ78.. الملك عبد الله الثاني: سنبقى ملتزمين بخدمة الأردن بكل عزيمة وإصرار قبل موسم الحج 2024.. صيانة جميع خطوط المياه في المواقع المهمة بالسعودية الصين تحذر من الحرب وتطوّق تايوان في مناورات السيف المشترك

وزير الخارجية الأمريكي: واشنطن لديها التزام طويل الأمد تجاه أوكرانيا

وزير الخارجية الأمريكي
وزير الخارجية الأمريكي

شدد وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن على التزام الولايات المتحدة طويل الأمد بأمن أوكرانيا.

وقالت صحيفة كييف إندبندنت الأوكرانية، أن تعليقات بلينكن، التي جاءت خلال مؤتمر صحفي في كييف، لم تتطرق إلى تفاصيل ملموسة لكنها أكدت أن "أوكرانيا يمكنها الاعتماد على شركائها للحصول على دعم مستدام وطويل الأمد".

وكان بلينكن وصل إلى كييف في زيارة مفاجئة في وقت سابق من اليوم 14 مايو، في رحلة قيل إنها تهدف إلى "إرسال إشارة طمأنينة قوية إلى الأوكرانيين الذين من الواضح أنهم يمرون بلحظة صعبة للغاية".

وقد انضمت أكثر من 30 دولة إلى الإعلان المشترك لدعم أوكرانيا لمجموعة السبع (G7) حتى الآن وقد وقعت المملكة المتحدة وألمانيا وفرنسا والدنمارك وإيطاليا وكندا وهولندا وفنلندا ولاتفيا بالفعل اتفاقيات ثنائية مع كييف.

وقال رئيس المكتب الرئاسي الأوكراني أندريه يرماك إن كييف تهدف إلى استكمال اتفاقية أمنية ثنائية مماثلة مع الولايات المتحدة في مايو.

وأوضح بلينكن أنه: "بموجب اتفاقنا الذي مدته عشر سنوات، ستدعم الولايات المتحدة الدفاع والأمن في أوكرانيا عبر مجموعة من القدرات الأساسية: من قوتها الجوية إلى دفاعها الجوي، ومن الطائرات بدون طيار إلى إزالة الألغام".

وأضاف: "إذا هاجمت روسيا أو أي شخص آخر أوكرانيا، فسنعمل مع أوكرانيا على الفور على أعلى المستويات لتنسيق كيفية مساعدتكم في التغلب على التهديد".

وعلق بلينكن أيضًا على علاقات أوكرانيا مع حلف شمال الأطلسي (الناتو)، وهو التحالف الذي تسعى البلاد للانضمام إليه قائلا "لديكم الكثير لتعلموه للحلف، وسيكون الناتو أكثر أمانًا بوجود جيشكم إلى جانبنا."

وفي حين أن بلينكن لم يقدم أيضًا جدولًا زمنيًا محددًا لانضمام أوكرانيا إلى الناتو، إلا أنه قال "سنتخذ خطوات ملموسة لزيادة دور الناتو في بناء قوة أوكرانية مرنة وقادرة، ودعم إصلاحاتها الجارية، (و) دمج أوكرانيا بشكل أفضل في الناتو".

وفي مواجهة المزاعم التي كثيرا ما يطلقها بعض معارضي المساعدات الأمريكية لأوكرانيا في الحزب الجمهوري، قال بلينكن إن هناك "خطة" لأوكرانيا لتكون قادرة على "الوقوف بقوة على قدميها عسكريا واقتصاديا وديمقراطيا حتى يتوقف الدعم الأمريكي".

وأضاف أن "الشعب الأوكراني يريد الشيء نفسه بالضبط فهو لا يريد أن يضطر إلى الاعتماد على الآخرين لضمان أمنه وازدهاره".

وقال بلينكن إنه في غضون ذلك، ستواصل الولايات المتحدة تزويد أوكرانيا بالأسلحة التي تحتاجها للدفاع عن نفسها.