اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

الحكومة الروسية.. بوتين يستبدل وزيرا الدفاع والأمن

بوتين ووزير الدفاع
بوتين ووزير الدفاع

أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أنه سيستبدل كبار مسؤولي الدفاع والأمن في البلاد من مناصبهم، في الوقت الذي تتسابق فيه قوات موسكو للسيطرة على الأراضي في جميع أنحاء أوكرانيا قبل وصول موجة جديدة من الأسلحة الغربية إلى كييف.

وقال بوتين في بيان مساء الأحد، إنه سيقيل وزير الدفاع سيرجي شويجو، الذي يشرف على القوات المسلحة الروسية منذ عام 2012. وسيحل محله أندريه بيلوسوف، وهو خبير اقتصادي ليس لديه خبرة عسكرية. وتم تعيين شويجو أمينًا لمجلس الأمن الروسي، وهو هيئة استشارية تقدم المشورة لبوتين بشأن القضايا العسكرية والاستراتيجية.

وتم إقالة رئيس المخابرات نيكولاي باتروشيف من هذا المنصب على الرغم من أنه كان يُنظر إليه على نطاق واسع على أنه أحد أقرب المقربين من بوتين وأكثرهم تشددًا.

ورفض المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف الإدلاء بمزيد من التفاصيل بشأن مصير باتروشيف، مكتفيا بالقول إنه سيتم الإعلان عن التفاصيل في الأيام المقبلة. تمت ترقية ابنه دميتري باتروشيف إلى نائب رئيس الوزراء من وزير الزراعة كجزء من التعديل نفسه.

يتم تفسير تعيين بيلوسوف، المستشار الاقتصادي المخضرم، في أعلى منصب دفاعي على أنه إشارة إلى أن بوتين يتطلع إلى تغيير المسار، بعد مرور أكثر من عامين على الحرب ضد أوكرانيا وبعد أقل من عام من تمرد فاشل قام به مرتزقة. الزعيم يفغيني بريجوزين.

وقال فيليب إنجرام، العقيد السابق في المخابرات العسكرية البريطانية ومخطط الناتو: "هذه الخطوة تسمح لبوتين بإبقاء شويجو إلى جانبه، مع جلب شخص قد يكون قادرًا على التعامل مع تأثير الفساد في وزارة الدفاع الروسية".

وقال بيسكوف للصحفيين معلقا على المنطق الكامن وراء تعيين بيلوسوف: "كل من هو أكثر انفتاحا على الابتكار هو المنتصر في ساحة المعركة".

وقد احتفظ حلفاء بوتين الرئيسيون الآخرون، بما في ذلك وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف ورئيس الأركان العامة فاليري جيراسيموف، حتى الآن بأدوارهم في التعديل الوزاري، الذي يأتي بعد وقت قصير من أداء بوتين اليمين لولاية خامسة غير مسبوقة.

وفي خطاب ألقاه من قاعة العرش المذهبة في الكرملين، قال بوتين أن إعادة انتخابه كانت دليلاً على أن المواطنين الروس "أكدوا صحة مسار البلاد" واعترافًا "بأننا نواجه تحديات خطيرة".