اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

زيلينسكي ورئيسة سلوفاكيا يناقشان احتياجات أوكرانيا في ساحة المعركة

زيلينسكي
زيلينسكي

قام الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، بإجراء محادثات مع نظيرته السلوفاكية زوزانا كابوتوفا في قصر ماريانسكي في كييف.

زيلينسكي ورئيسة سلوفاكيا يناقشان احتياجات أوكرانيا في ساحة المعركة

وقال الرئيس الأوكراني في مؤتمر صحفي إنه خلال المفاوضات ناقش الطرفان احتياجات أوكرانيا في ساحة المعركة والضرورية لإحباط محاولة هجوم روسي مضاد في قطاعي خاركيف ودونيتسك، بحسب ما أوردته وكالة أوكرينفورم الأوكرانية.

وأضاف زيلينسكي: "الآن، ليس كل شركائنا ينفذون الاتفاقيات على الفور نحن بحاجة إلى أقصى قدر من التركيز من أصدقاء أوكرانيا لتسريع التنفيذ وأنا ممتن لكل زعيم يساعدنا في هذا الصدد".

كما ناقش الزعيمان الجهود الدبلوماسية لاستعادة السلام العادل وإعادة أوكرانيا إلى أوروبا الموحدة.
وأشار إلى أن حدثا استراتيجيا آخر تتوقعه أوكرانيا في يونيو المقبل هو حدث على مستوى الاتحاد الأوروبي، وهو البداية الفعلية للمفاوضات بشأن انضمام أوكرانيا إلى الاتحاد الأوروبي، "وهو ما نتوقعه والذي تستحقه أوكرانيا".

روسيا بدأت هجوما بريا في منطقة خاركيف

ومن ناحية أخرى، قالت وزارة الدفاع الأوكرانية الجمعة إن روسيا بدأت هجوما بريا في منطقة خاركيف بشمال شرق أوكرانيا حيث تدور معارك بين الطرفين، فيما قال مصدر عسكري أوكراني رفيع المستوى إن الجيش الروسي يحاول إقامة "منطقة عازلة" في منطقة خاركيف لمنع القوات الأوكرانية من قصف الأراضي الروسية.

ومن جهته، أكد حاكم المنطقة الذي عينه الروس، فيتالي غانتشيف، وقوع قتال قرب الحدود وحث المدنيين على الاحتماء.

وقال غانتشيف عبر تليجرام "هناك قتال في عدة أجزاء من خط التماس، بما في ذلك مناطق حدودية في منطقة خاركيف، وفي هذا الصدد، أرجو من السكان القاطنين في هذه المناطق توخي الحذر وعدم مغادرة الملاجئ إلا للحاجة القصوى".

يأتي ذلك بعدما أعلنت وزارة الدفاع الروسية السيطرة على قريتين على الأقل في المنطقة هذا الأسبوع لتعزز تفوق قواتها في مواجهة القوات الأوكرانية التي تعاني من نقص في التسليح والقوات.

وكشف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في مارس الماضي أنه يفكر في إنشاء منطقة عازلة في الأراضي الأوكرانية المتاخمة لمنطقة بيلغورود الروسية التي تتعرض بشكل متكرر للقصف الأوكراني.

وأدى القصف الأوكراني على قرى حدودية روسية إلى مقتل شخصين على الأقل الخميس، وفق ما قال حاكما منطقتي بيلغورود وكورسك الحدوديتين.

موضوعات متعلقة