اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

الرئيس الأوكراني يدعو إلى مشاركة دول كثيرة في قمة السلام العالمي

الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي
الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي

أكد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، اليوم الثلاثاء 23 أبريل 2024 أنه "من المهم أن يشارك أكبر عدد ممكن من البلدان في قمة السلام العالمية، حيث يمكن لهذه القمة، بل وينبغي لها، أن تثبت أنه ليس هناك من سيحدد بمفرده كيف يعيش كل شخص آخر في العالم، ولن تحدد القوة الغبية لشخص ما ذلك، بل العالم".

وأعرب الرئيس الأوكراني في خطابه اليومي عن امتنانه لكل زعيم وكل الشخصيات السياسية والعامة التي ساعدت أوكرانيا في تنظيم القمة الأولى، بحسب ما أوردته وكالة أوكرينفورم الأوكرانية.

وفي الوقت نفسه، أشار زيلينسكي إلى أنه عقد اليوم عدة اجتماعات بشأن تنظيم القمة وقال: "أنا ممتن لفريقنا بأكمله الذي يعمل لضمان التنفيذ الكامل لصيغة السلام، وسيكون هناك الكثير من نشاطنا في الأيام والأسابيع المقبلة. يجب على العالم معًا إجبار روسيا على السلام".

و تستضيف الحكومة السويسرية مؤتمرا رفيع المستوى لمدة يومين يهدف إلى تحقيق السلام في أوكرانيا في الفترة من 15 إلى 16 يونيو وقال المجلس الاتحادي للبلاد في بيان له، إن "هناك الآن دعما دوليا كافيا لعقد مؤتمر رفيع المستوى لإطلاق عملية السلام".

وسيعقد المؤتمر في منتجع بورجنستوك في كانتون نيدفالدن، خارج مدينة لوسيرن ويهدف المؤتمر إلى تهيئة الظروف المواتية لتحقيق سلام دائم في أوكرانيا، فضلا عن "خارطة طريق ملموسة لمشاركة روسيا في عملية السلام".