اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي
الذكري الـ78.. السفير الأردني بالقاهرة يستقبل موفد الرئيس السيسي للتهنئة بعيد الاستقلال 15 ألف كم.. 10 طرق تربط 8 دول مجاورة للسعودية بالمشاعر المقدسة في ذكرى الاستقلال الـ78.. الملك عبد الله الثاني: سنبقى ملتزمين بخدمة الأردن بكل عزيمة وإصرار قبل موسم الحج 2024.. صيانة جميع خطوط المياه في المواقع المهمة بالسعودية الصين تحذر من الحرب وتطوّق تايوان في مناورات السيف المشترك موسم الحج 2024.. الإفتاء تكشف حكم وضع كريم لمنع تساقط الشعر أثناء أداء الفريضة ضمانة لسلامة الحجاج.. توجيهات مشددة لإصدار وثائق نقل البضائع في مكة رئيس الوزراء الفلسطينى يبحث مع نظيرته الإيطالية جهود وقف إطلاق النار وإغاثة غزة قدمت لقاءات توعوية.. السعودية تستقبل حجاج أمريكا وأستراليا وتركيا وأوروبا خلال أيام.. استئناف المفاوضات بين إسرائيل وحماس بوساطة مصرية وقطرية ودعم أمريكي بعد الاعتراف بالدولة الفلسطينية.. دول تستأنف تمويل وكالة الأونروا ماذا يحدث داخل جيش الاحتلال الإسرائيلي؟.. مسؤول بمنظمة التحرير يجيب

في تقرير هام للصندوق النقد انقسام العالم الى ثلاث كتل اقتصادية يؤدي الى تراجع هيمنة الدولار

في تقرير هام اصدره صندوق النقد الدولي ونشرة على موقعه على فيسبوك كشف عن حدوث تراجع كبير على استخدام الدولار حول العالم وان بعض البلدان بدات تقلل اعتمادها على الدولار الامريكي في معاملاتها الدوليه وممتلكاتها الاحتياطيه بسبب الهزات الناجمه عن الحرب الروسيه الأوكرانية وانطلاقا من مصالح الامن القومى لها.
وارجع التقرير في ذلك الى انقسام العالم الى ثلاث كتل كبرى كتله تميل الى الولايات المتحدة وكتله تميل الى الصين وكتله من دول عدم الانحياز وان الصين تحديدا انخفضت حصيلة الواردات الامريكية بنسبه ثمان نقاط مئوية بين عام 2019 و 2023 بعد تصاعد التوترات التجارية وخلال الفترة نفسها انخفضت حصة الولايات المتحدة من صادراتها من الصين بنحو اربع نقاط مئويه
وانهارت التجارة المباشرة بين روسيا والغرب عقب الغزو الروسى لاوكرانيا والعقوبات الاقتصاديه على روسيا.
وقد اظهر التقرير ان اجمال الدين العالمي ارتفع بمعدل 1,3تريليون دولار وان هذه التطورات قد تؤدي الى تراجع هيمنة الدولار على العالم. وتعليقا على هذا التقرير قال الدكتور محمد علي وكيل اللجنة الاقتصادية بالبرلمان المصرى ان تقارير المؤسسات الدولية وخاصة صندوق النقد الدولي لها مصداقية عالمية ويجب اخذها بماخذ الجد والتحليل الهام .

وان الحديث عن تراجع هيمنة الدولار على العالم بدا منذ فتره وخاصة منذ العقوبات الاقتصادية الغربية على روسيا ولجوء روسيا الى استخدام عملتها المحلية في كل تعاملاتها الدولية وانه من المرجح ان تؤدي التطورات الراهنة الى تراجع هيمنة الدولار على العالم ولكن ليس في الزمن الاجل ولكن في مدة لن تقل عن خمس سنوات من الان.

موضوعات متعلقة