اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

الانتخابات الرئاسية في بنما.. ترقب لمستقبل جديد مع تصاعد التحديات الاقتصادية والاجتماعية

الانتخابات الرئاسية في بنما
الانتخابات الرئاسية في بنما

بدأ البنميون، الأحد، التصويت في انتخابات رئاسية تشمل فترة واحدة، يتنافس فيها 8 مرشّحين، حيث شهدت مراكز الاقتراع اصطفاف المواطنين في طوابير للإدلاء بأصواتهم لاختيار رئيس جديد وأعضاء البرلمان والحكومات المحلية في دولة بنما الواقعة في أمريكا الوسطى.

يحق لنحو 3 ملايين من إجمالي 4.4 مليون مواطن بنمي المشاركة في هذه الانتخابات، التي ستجرى في جولة واحدة، حيث يحتاج المرشح إلى الفوز بأغلبية الأصوات لتحقيق النصر، وستظل مراكز الاقتراع مفتوحة حتى الساعة 16:00 بالتوقيت المحلي.

يتصدر قائمة المرشحين المحامي المحافظ خوسيه راؤول مولينو، مرشح حزب "تحقيق الأهداف"، بفارق كبير. وقد تم ترشيحه رسمياً فقط بعد قرار المحكمة، الذي صدر في "اللحظة الأخيرة" يوم الجمعة. وفقاً لآخر استطلاع، حصل مولينو على حوالي 37% من الأصوات، متفوقًا بشكل كبير على منافسيه.

من بين المرشحين السبعة الباقين، لا يتجاوز سوى ثلاثة نسبة 15% من تأييد الناخبين، وهم الرئيس السابق الديمقراطي الاجتماعي مارتن توريخوس، ووزير الخارجية السابق رومولو روكس، والسفير السابق لدى الولايات المتحدة ريكاردو لومبانا. ويظهر الاستطلاع أن عدد الناخبين الذين لم يحسموا قرارهم يفوق عدد المؤيدين لأي من المنافسين السبعة.

حلّ مولينو محل الرئيس السابق ريكاردو مارتينيلي كمرشح حزب "تحقيق الأهداف" بعد خسارة مارتينيلي لاستئنافه ضد إدانته بغسل الأموال. وأثار ترشيح مولينو بعض الجدل، حيث تم الطعن في شرعيته، إلا أن المحكمة العليا رفضت الطعن يوم الجمعة، مما أكد ترشيحه للرئاسة.

العديد من البنميين يتطلعون إلى فترة الازدهار الاقتصادي التي عاشتها البلاد في ظل حكومة مارتينيلي من عام 2009 إلى 2014، التي شهدت مشاريع تطويرية كبيرة مثل توسيع قناة بنما وبناء أول خط مترو في أمريكا الوسطى؛ ومع ذلك، فإن قضايا مثل ارتفاع تكلفة المعيشة، والوصول إلى مياه الشرب، والجريمة هي من أبرز ما يشغل الناخبين في هذه الانتخابات.

الرئيس الحالي لورنتينو كورتيزو من "الحزب الثوري الديمقراطي" يغادر منصبه بعد فترة شهدت اتهامات بالفساد وتراجع الاستثمارات وارتفاع الدين العام حوالي 45% من الوظائف في بنما تُوجد في السوق غير الرسمي، ويقترب معدل البطالة من 10%. بالإضافة إلى ذلك، يعاني ثلث سكان المناطق الريفية من الفقر.