اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي
كورونا في سنغافورة.. ارتفاع حالات دخول المستشفى ودعوة لتلقي جرعة إضافية من اللقاح بينهم أطفال.. مقتل ما لا يقل عن 24 شخصا في حريق منتوه بالهند د.تحسين الاسطل عضو المركز الوطني الفلسطيني لـ”إتحاد العالم الإسلامي” اعتراف الدول الثلاث بفلسطين بداية لتحرر الدول من سطوة الصهيونية العالمية الرئيس بالوكالة: إيران ستواصل سياسة ”رئيسي” تجاه العراق بعد اعلان البرهان عن إلغائها.. ما هي الوثيقة الدستورية الليرة التركية في خطر.. والبنك المركزي يكدس الاحتياطيات لحمايتها تعرف على نصائح وزارة الصحة لمرضي الكبد لأداء مناسك الحج وزيرة الدفاع الإسباني: ما يحدث في غزة «إبادة جماعية حقيقية» الوضع الراهن في أوكرانيا.. معركة خاركيف تدخل مرحلة حرجة تفاصيل تحطم طائرة استطلاع في بحر الصين.. وبكين تحذر مفاجأة حزينة.. مُسنة تروي قصتها مع أول رحلة حج وكيل الأزهر: دراسة «أحكام البيع في المحاكم الشرعية المصرية في العصر العثماني» تفصح عن عظمة الفقه الإسلامي

ماذا فعل المصدرين الأتراك بعد قطع العلاقات التجارية مع إسرائيل ؟

الرئيس التركي ونظيره الإسرائيلي
الرئيس التركي ونظيره الإسرائيلي

قال أربعة من أصحاب شركات التصدير التركية لوكالة رويترز للأنباء إن المصدرين الأتراك الذين لديهم طلبات مؤكدة يبحثون عن سبل لإرسال بضائعهم إلى إسرائيل عبر دولة ثالثة بعد أن أوقفت تركيا التجارة الثنائية، قائلين إن القرار فاجأهم.

وقال وزير التجارة التركي عمر بولات، اليوم الجمعة، إن تركيا لن تستأنف التجارة مع إسرائيل، التي تبلغ قيمتها حوالي 7 مليارات دولار سنويا، حتى يتم التوصل إلى وقف دائم لإطلاق النار في الحرب في غزة مع تدفق المساعدات الإنسانية دون عوائق إلى الفلسطينيين هناك.

وقال أحد مصدري السلع المنزلية، أثناء حضوره المؤتمر الصحفي الذي عقده بولات، إن وقف التجارة فاجأهم، حيث تم احتجاز البضائع في الجمارك، مما جعلهم يبحثون عن طرق بديلة، موضحا "لقد عانينا مع الجمارك طوال اليوم ولم نفهم ما هي المشكلة، وتم إغلاق النظام قبل إعلان قرار الحظر".

وقال أحد مصدري المواد الغذائية إن توقف التجارة يعني أيضًا منع البضائع المتجهة إلى الأراضي الفلسطينية، والتي يجب أن تمر عبر الجمارك الإسرائيلية، مشيرا إلى أن "الشعب الفلسطيني سيعاني أيضا".

وأوضح "سنرى ما إذا كان بإمكاننا إرسال الطلبات عبر مصر أو الأردن أو لبنان لا أعرف كيف سنخرج من هذا الوضع".

وقال رئيس إحدى شركات تصدير الشوكولاتة والحلويات إن شركته لديها منتجات منتجة خصيصًا للسوق الإسرائيلية، ويتم تغليفها بالكامل باللغة العبرية مضيفا "إنها خسارة مادية كبيرة بالنسبة لنا هناك شركات في إسرائيل علينا مستحقات وندين لها بالمال، ماذا سيحدث لهذه المستحقات عندما تتوقف التجارة؟ وأكد أنهم سيسعون إلى حل بعد إجراء محادثات مع شركائهم التجاريين في إسرائيل.

وبحسب تقرير نشرته وكالة رويترز أمس الخميس فإن حجم التبادل التجاري بين تركيا وإسرائيل، بلغ 6.8 مليار دولار (6.3 مليار يورو) في عام 2023.

وفي وقت سابق، اتهم وزير الخارجية الإسرائيلي إسرائيل كاتس الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بخرق الاتفاقات من خلال منع الصادرات والواردات الإسرائيلية.

وكتب وزير الخارجية الإسرائيلي عبر حسابه الرسمي بمنصة "إكس": "هذه هي الطريقة التي يتصرف بها الدكتاتور، متجاهلا مصالح الشعب التركي ورجال الأعمال الأتراك، ومتجاهلا اتفاقيات التجارة الدولية".

وقال كاتس إن إسرائيل ستخلق بدائل للتجارة مع تركيا، مع التركيز على الإنتاج المحلي والواردات من الدول الأخرى.

وجاء إعلان الخميس بعد القيود التي فرضتها تركيا الشهر الماضي على مجموعة واسعة من الصادرات إلى إسرائيل.

وفي ذلك الوقت، قالت تركيا إن إسرائيل منعت محاولة للقوات الجوية التركية إسقاط مساعدات إلى قطاع غزة.

وشهدت تركيا، إحدى الدول القليلة ذات الأغلبية المسلمة التي تعترف بإسرائيل، احتجاجات كبيرة دعما للفلسطينيين في غزة.