اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

روسيا تتوعد الانتقام الساحق من أوكرانيا حال شن هجوم جديد على القرم

هجوم جديد على القرم
هجوم جديد على القرم

أعلنت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، اليوم الجمعة، إن أوكرانيا تستعد "بشكل علني" لشن هجوم آخر على جسر القرم، متوعدة بـ "رد انتقامي ساحق" حال تنفيذ ذلك.

روسيا تتوعد الانتقام الساحق من أوكرانيا حال شن هجوم جديد على القرم

وأشارت خلال تصريح أوردته وكالة أنباء "تاس" الروسية ، إلى أن الاستعدادات تُجرى الآن لشن هجوم آخر على جسر القرم، وبدعم مباشر من الغرب، معقبة: «في مثل هذا اليوم من العام الماضي، حاولوا (كييف بدعم الرغب)، تنفيذ هجوم بطائرة مسيرة على الكرملين في موسكو».

موسكو تحذر واشنطن ولندن وبروكسل

كما وجهت زاخاروفا تحذيرًا كلًا من واشنطن ولندن وبروكسل من أن أي أعمال عدوانية ضد شبه جزيرة القرم أو جسر القرم محكوم عليها بالفشل وستقابل بضربة انتقامية ساحقة".

وأوضحت "خلال الأيام الأخيرة، شوهدت القوات الأوكرانية وهي تستخدم عدة صواريخ طويلة المدى من طراز (ATACMS) أمريكية الصنع، والتي تم استلامها سرًا قبل شهر، لشن هجوم ضد شبه جزيرة القرم".

وتجدر الإشارة إلى أنه في وقت سابق، نشر سيرجي كيسليتسا الممثل الدائم لأوكرانيا لدى الأمم المتحدة عبر صفحته على شبكة التواصل الاجتماعي "إكس" ما يبدو أنه تهديد ضمني بهجوم وشيك قد يحدث هذا العام، على جسر القرم.

وقدم كيسليتسا في منشوره "قائمة بستة أنواع رئيسية من الجسور لعام 2024"، وهي "جسر قوسي"، و"جسر كابولي"، و"جسر معلق"، و"جسر مدعوم بالكوابل"، و"جسر قوسي مقيد"، و"جسر كيرتش (جسر القرم)".

ونشر السفير الأوكراني صورة لكل نوع الجسور التي ذكرها، بينما ترك فراغا مقابل اسم جسر القرم.

يأتي ذلك بعد أن أطلق سفير ليتوانيا لدى السويد (ووزير الخارجية السابق للبلاد) ليناس لينكيفيسيوس في 27 أبريل تهديدا مشابها عبر "إكس" أيضا، حيث نشر صورة مجمعة تحتوي على صورة لجسر القرم وصورة لإطلاق صاروخ.

وكانت أوكرانيا أعلنت أنها استهدفت الخميس مركز قيادة روسيا قرب مدينة سيفاستوبول الساحلية في القرم، في هجوم جوي قالت روسيا إنه أسفر عن إصابة شخص بجروح.

وفي المقابل، أعلنت روسيا أن دفاعاتها الجوية أسقطت عشرة صواريخ موجّهة فوق شبه الجزيرة وأحبطت ما وصفته بـ"هجوم إرهابي" من قبل القوات الأوكرانية.

وشبه جزيرة القرم هي منطقة رئيسية للخدمات اللوجستية للقوات الروسية التي تسيطر على جزء من جنوب أوكرانيا، كما أنها تشكّل هدفا منتظما للصواريخ والمسيّرات الأوكرانية.