اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

بيلاروسيا تتطلع لتدشين مركز لوجيستي لتخزين الحبوب بمصر

أحمد بدر نصار

قال رئيس الوزراء البيلاروسي، رومان غولوفتشينكو، أمس الثلاثاء، إن بلاده تطلع بشكل جدي لتدشين مركز لتخزين الحبوب في مصر، واصفا زيارته لمصر بالتاريخية حيث قام خلالها بتوقيع عددا من مذكرات التفاهم في مجالات عدة.


جاءت هذه التصريحات، خلال مؤتمر صحفي لغولوفتشينكو، مع نظيره المصري مصطفى مدبولي، في العاصمة المصرية القاهرة.

وأضاف غولوفتشينكو: " أن بلاده بإمكانها إنشاء مركز لتخزين الحبوب، مشيرا إلى أنه "سيكون مشروعا ضخما سيحقق مصلحة مشتركة للبلدين خاصة أن مصر سوق كبيرة للغاية يمكن أن يستفيد منها المنتجون لأنها بوابة للقارة الأفريقية، لافتا إلى إمكان توطين عدد من الصناعات البيلاروسية في مصر، مثل المعدات الثقيلة والجرارات الزراعية، وإقامة العديد من مصانع لزيوت الطعام والألبان المجففة.


وبدوره عرض إمكان التعاون في نقل تجربة بيلاروسيا في مشروعات معالجة المياه والصرف الصحي ومجمعات تدوير المخلفات الصلبة.


من جانبه، أكد مدبولي، أن مصر تُولي اهتماما كبيرا بزيادة معدلات التبادل التجاري مع بيلاروسيا، معربا في الوقت نفسه عن تطلعه لتصدير المزيد من المنتجات المصرية للسوق البيلاروسية، خاصة المنتجات الغذائية والفاكهة والمنتجات الدوائية وبعض المنتجات المعدنية.

وأشار إلى أن هناك فرصة كبيرة لتوطين عدد من الصناعات البيلاروسية في مصر، والاستفادة من الميزات والحوافز الكبيرة التي تتيحها مصر لبرامج تعميق التصنيع المحلي.


كما رحب بالتعاون مع حكومة بيلاروسيا لإنشاء مركز لوجستي لتخزين وتجفيف الحبوب، مؤكدًا أن "هذا المشروع سيكون ذا أهمية كبيرة لمصر".


كما أعرب مدبولي عن تطلعه لزيادة أعداد السائحين البيلاروس إلى مصر، خلال الفترة المقبلة، لافتا إلى أنه تتم دراسة تسيير رحلات طيران مباشر بين القاهرة ومينسك، ما يسهم في زيادة تدفق السائحين من دولة بيلاروسيا بمعدلات أكبر.
ويذكر أن هذه الزيارة، تعد هي الأولى لرئيس الوزراء البيلاروسي إلى مصر.

موضوعات متعلقة