اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

«فَامْشُوا فِي مَنَاكِبِهَا».. حملة توعية شاملة تطلقها «البحوث الإسلامية».. تفاصيل

البحوث الإسلامية
البحوث الإسلامية

أعلن مجمع البحوث الإسلامية بالأزهر الشريف عن إطلاق حملة توعية شاملة في جميع محافظات الجمهورية بمناسبة عيد العمال، تحت عنوان: "فَامْشُوا فِي مَنَاكِبِهَا"، بمشاركة وعاظ الأزهر وواعظاته.

يأتي ذلك في إطار توجيهات فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب - شيخ الأزهر - بتكثيف جهود التوعية للمواطنين، خاصة في المناسبات والمواسم المختلفة.

قال الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية، الدكتور نظير عيّاد، إن الإسلام يحث على العمل والسعي في هذه الحياة، من خلال استصلاح الأرض واستغلال الأسباب المشروعة لضمان العيش الكريم عليها.

وحذر النبي محمد صلى الله عليه وسلم من التكاسل في العمل والاعتماد الكامل على الآخرين، مؤكدًا على أن العمل الجاد والمتواصل هو مفتاح النجاح والتقدم. وأضاف أن الحملة تهدف إلى تعزيز قيمة العمل وأهميته في حياة الأفراد، وتحثهم على التخلص من الكسل الذي يدعو إليه الإسلام، مؤكدًا أن العمل هو السبيل الوحيد لتحقيق الإنسان لذاته وتقدمه في مجتمعه.

عرض عيّاد أن الحملة ستنقل مجموعة من الرسائل المباشرة التي تبرز أهمية الإخلاص في العمل وضرورة أداء الأمانة والمسؤولية بشكل صحيح من قبل كل فرد وفقًا لدوره ووظيفته.

وأكد على أهمية التعاون والتكامل في تحقيق مصالح المجتمع وتعزيز الوطن.

وأشار إلى أن الحملة تهدف أيضًا إلى إبراز دور العمل في تحسين الرفاهية النفسية للأفراد وإسعادهم، من خلال إبراز قيمة كل فرد في المجتمع.

أوضح الأمين العام أن الحملة تسعى أيضًا إلى إبراز النماذج الإيجابية في مجال العمل والإخلاص، والتي يُمكن الاقتداء بها في تحفيز الآخرين على تحقيق الأهداف وأداء المهام بجدية، خاصة تلك التي تخدم مصالح الناس.

وأشار إلى أن العمال المصريين عبر العصور أثبتوا قدرتهم على البذل والعطاء والاجتهاد من أجل تقدم وطنهم، وخاصة في هذه الفترة الحاسمة من تاريخ مصر التي تتطلب المزيد من الإخلاص والتفاني في العمل لتحقيق التنمية في مختلف المجالات.

أوضح الدكتور محمود الهواري، الأمين العام المساعد للدعوة والإعلام الديني، أن الحملة تُنفذ من خلال تواجد وعاظ وواعظات الأزهر الشريف في قرى ومدن الجمهورية، وذلك بالتواجد في مختلف المؤسسات والشركات، بالإضافة إلى عقد لقاءات في المساجد ومراكز الشباب والمقاهي الثقافية.

وأوضح أن الهدف من الحملة هو تحذير الناس من النتائج السلبية للاستسلام لمشاعر اليأس والإحباط وترك العمل، مشيرًا إلى تنفيذ جانب من الحملة إلكترونيًا من خلال نشر مقاطع فيديو ورسائل إلكترونية عبر وسائل التواصل الاجتماعي والمنصات الرسمية للوصول إلى أكبر عدد ممكن من الجمهور.

موضوعات متعلقة