اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

مسجد الجمعة القديم.. أقدم جامع في شرق أفريقيا

مسجد الجمعة القديم
مسجد الجمعة القديم

يعد مسجد الجمعة القديم أقدم مسجد في موروني، حيث يعود تاريخ بنائه إلى عام 1427م، مما يجعله شاهدًا على تاريخ عريق وحضارة غنية، وفي عام 1921م، أُضيفت مئذنة مميزة للمسجد، لتُصبح صرحًا معماريًا بارزًا يُزين سماء المدينة.

يتميز مسجد الجمعة القديم بمزيج فريد من الطرازين العربي والأفريقي، حيث تُظهر عمارته عناصر معمارية عربية تقليدية، مثل الأقواس والزخارف، مع لمسات من الطراز الأفريقي، مثل استخدام مواد البناء المحلية، كما يتميز المسجد بتصميم داخلي مُبهر، حيث تُزيّن جدرانه نقوشات آية قرآنية وخطوط عربية جميلة، وتُضفي الإضاءة الطبيعية شعورًا بالسكينة والهدوء.


يُعتبر مسجد الجمعة من أشهر وأقدم المساجد في جزيرة موروني ، والذي يقع بقلب المدينة، كما يتميز بالهندسة المعمارية البسيطة التي لا تخلو من الجمال الذي تقف على شواطئ المحيط الهندي، بإطلالة خلابة بين جدرانه البيضاء وزرقة المياه التي تحيط به، كما يمتاز بأعمدته ذات الطراز التراثي العربي، مع أبواب ونوافذ منحوتة بزخارف مبهرة، وقبة خضراء تُزيد من روحانيات المسجد وجماله، فلا يفوتك زيارة هذا المسجد العريق.


يُطل مسجد الجمعة القديم على ميناء موروني الضحل، وهو مسجد تمّ تشييده عام 1427م، ويُعدّ هذا المسجد أحد المعالم السياحيّة المشهورة، حيث يتميّز بلونه الأبيض الذي يُخالف اللون الداكن للصخور البركانيّة الموجودة أسفل منطقة ميناء موروني.

موروني العاصمة المتلألئة ، واحدة من أجمل مدن السياحة في جزر القمر ، التي أغدقت عليها الطبيعة بكرم فمنحتها الثروات البديعة، بداية من إطلالتها الساحرة على المحيط الهندي، واحتضانها الغابات الاستوائية ذات الأشجار العطرية الرائعة، وموقعها عند سفح جبل كارتالا الذي يمثل الخلفية الأنيقة لهذه المدينة حيث يضم أكبر فوهة بركانية.

هذا بجانب المواقع التاريخية، والمباني الأثرية، المتحف الوطني، والأسواق، ومما يزيد من أهمية موروني أنها قد تم اختيارها كعاصمة للثقافة الإسلامية عن المنطقة الإفريقية لعام 2010 من قِبل منظمة الإيسيسكو، فلا يفوتك زيارة المدينة في شهر رمضان بطقوسه المميزة، حيث يطوف سكان المدينة أرجائها حاملين المشاعل يتوجهون إلى السواحل، حيث ينعكس ضوء المشاعل على صفحة المياه، مع أصوات الطبول احتفالًا وإعلانًا بقدوم الشهر الكريم، ويظل السهر حتى وقت السحور، كل هذا وأكثر في مدينة موروني جزر القمر .