اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

إقليم مدغ.. دماء الشباب تغرق وسط الصومال

الجيش الصومالي
الجيش الصومالي

تتجلى الجهود الحثيثة والناجحة للقوات الصومالية في مواجهة التهديدات الإرهابية التي تمثلها حركة الشباب، من خلال عمليات متواصلة ودقيقة، فقد تمكنت القوات الحكومية من إحباط هجمات واسعة وتصفية عدد كبير من عناصر الإرهاب، مما يشكل خطوة مهمة نحو استعادة الأمن والاستقرار في البلاد.

في هذا التقرير، سنلقي نظرة على العمليات الأخيرة التي نفذتها القوات الصومالية، ونسلط الضوء على تحقيقاتها الناجحة في حماية المدنيين وصد هجمات الإرهاب.

ومن جانبه، أفاد موقع الصومال الجديد، اليوم الجمعة، عن تنفيذ الجيش الصومالي المدعوم من شركاء دوليين أمس الأربعاء عمليات عسكرية مخططة في مناطق تابعة لمدينة “حررطيري” في إقليم مدغ بوسط البلاد.

وأسفرت العمليات المشتركة عن القضاء على أكثر من 30 عنصرا من حركة الشباب وفق ما أعلنت وزارة الإعلام الصومالية.

وذكر بيان صادر عن الوزارة أن العملية استهدفت مركزين رئيسيين للحركة أحدهما كانت تستخدمه الجماعة المسلحة لتنظيم هجماتها في المنطقة والآخر لإعداد المتفجرات.

وفي هذه العمليات التي استمرت الأيام القليلة الماضية، قتلت القوات الحكومية قادة مهمين للإرهابيين، من بينهم عانا نوغ، والشيخ نور وآخر يدعى الشيخ حسين. لقد قُتلوا جميعا وكانوا مسؤولين عن مضايقة الشعب الصومالي.

تجدر الإشارة إلى أن الحكومة الصومالية زادت بشكل كبير في الآونة الأخيرة العمليات التي تنفذها في المناطق الخاضعة لسيطرة حركة الشباب المناهضة للحكومة.


بشكل عام، تعتبر هذه العملية نجاحاً للجيش الصومالي في حماية المدنيين وإفشال مخططات المليشيات الإرهابية. وندعو إلى تعزيز التعاون لمواجهة التهديدات الإرهابية التي تستهدف استقرار البلاد.
أحبط الجيش الصومالي، اليوم السبت، هجوما إرهابيا كانت مليشيات "الخوارج" تحاول شنه على مدينة بلعد في محافظة شبيلى الوسطى، جنوب شرق الصومال.


وذكرت وكالة الأنباء الصومالية (صونا) اليوم، أن القوات نجحت في تفجير سيارة مفخخة كانت المليشيات الإرهابية تسعى إلى تفجيرها داخل المدينة لإلحاق الضرر بالمدنيين الأبرياء، ولم تسفر عملية التفجير عن قتلى في صفوف المدنيين، لكنها أسفرت عن تدمير بعض منازل المواطنين وإصابة ثلاثة من الجنود الذين أحبطو الهجوم الإرهابي.

وأضاف المسؤولون أن تنفيذ العملية جاء عقب تلقي الجيش معلومات بتجمع عناصر حركة الشباب في المناطق المذكور من أجل إعداد مخطط لاستهداف المدنيين.

وكان الجيش الصومالي أعلن أمس، عن مقتل تسعة عناصر من حركة الشباب المرتبطة بتنظيم القاعدة في عملية عسكرية بالتعاون مع القوات المحلية بولاية جنوب الغرب.

يذكر أن الجيش الصومالي ضاعف مؤخرا من عملياته العسكرية، التي تستهدف عناصر من حركة الشباب، الذي تخوض معه معارك منذ أكثر من عقد من الزمن، ونجح منذ عدة أشهر في استعادة عدة مناطق من الحركة في وسط البلاد.