اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

داعش الصومال.. كذب الحكومة في مواجهة الشباب

داعش الصومال
داعش الصومال

أعلن تنظيم داعش أنه قتل ما لا يقل عن 50 من مسلحي حركة الشباب بما فيهم قيادات رفيعة في هجوم شنه التنظيم على مواقع لحركة الشباب في ولاية بونتلاند الإقليمية.

زعم تنظيم داعش أنه استولى على أسلحة والعديد من المواقع التابعة بحركة الشباب في جبال في في إقليم بري في ولاية بونتلاند، مشيرا إلى أن الهجوم وقع خلال شهر رمضان المبارك.

وتمتلك الجماعتان المتشددتان مواقع سرية في بونتلاند، خاصة في منطقة بري، حيث تتنافسان في السيطرة على الأراضي والموارد. ومن المعروف أن كلا المجموعتين تبتز الأموال من الشركات المحلية في المنطقة.

ومن جانبه، أفاد موقع الصومال الجديد، الأحد، عن مقتل 50 من مسلحي حركة الشباب في إقليم جوبا السفلى في ولاية جوبالاند في أقصى جنوب الصومال.

وأضاف الموقع الصومالي، أن العمليات التي شاركت فيها القوات الخاصة “دنب” وقوات الدراويش التابعة لولاية جولاند، استهدفت كهوفا كان يختبئ فيها المقاتلون خلال عمليات في القرى الواقعة على ضفاف نهر جوبا والتابعة لبلدة جمامي.

وأدت العمليات أيضا إلى إصابة عشرات المقاتلين واعتقال عدد آخر كما نجحت القوات المشاركة في إبطال ألغام أرضية قامت حركة الشباب بزرعها.

وفي هذه العمليات التي استمرت الأيام القليلة الماضية، قتلت القوات الحكومية قادة مهمين للإرهابيين، من بينهم عانا نوغ، والشيخ نور وآخر يدعى الشيخ حسين. لقد قُتلوا جميعا وكانوا مسؤولين عن مضايقة الشعب الصومالي.

تجدر الإشارة إلى أن الحكومة الصومالية زادت بشكل كبير في الآونة الأخيرة العمليات التي تنفذها في المناطق الخاضعة لسيطرة حركة الشباب المناهضة للحكومة.

بشكل عام، تعتبر هذه العملية نجاحاً للجيش الصومالي في حماية المدنيين وإفشال مخططات المليشيات الإرهابية. وندعو إلى تعزيز التعاون لمواجهة التهديدات الإرهابية التي تستهدف استقرار البلاد.
أحبط الجيش الصومالي، السبت، هجوما إرهابيا كانت مليشيات "الخوارج" تحاول شنه على مدينة بلعد في محافظة شبيلى الوسطى، جنوب شرق الصومال.

وذكرت وكالة الأنباء الصومالية (صونا) اليوم، أن القوات نجحت في تفجير سيارة مفخخة كانت المليشيات الإرهابية تسعى إلى تفجيرها داخل المدينة لإلحاق الضرر بالمدنيين الأبرياء، ولم تسفر عملية التفجير عن قتلى في صفوف المدنيين، لكنها أسفرت عن تدمير بعض منازل المواطنين وإصابة ثلاثة من الجنود الذين أحبطو الهجوم الإرهابي.

وأضاف المسؤولون أن تنفيذ العملية جاء عقب تلقي الجيش معلومات بتجمع عناصر حركة الشباب في المناطق المذكور من أجل إعداد مخطط لاستهداف المدنيين.

وكان الجيش الصومالي أعلن أمس، عن مقتل تسعة عناصر من حركة الشباب المرتبطة بتنظيم القاعدة في عملية عسكرية بالتعاون مع القوات المحلية بولاية جنوب الغرب.