اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

مقتل 30 عنصرًا من حركة الشباب جنوبي الصومال

 الجيش الصومالي
الجيش الصومالي

أعلن الجيش الصومالي، مقتل أكثر من 30 عنصرا مسلحا من حركة الشباب التابعة لتنظيم القاعدة، في عملية عسكرية لقوات الكوماندوز في المناطق الريفية التابعة محافظة شبيلي السفلى جنوبي البلاد.

ونقلت وكالة الأنباء الصومالية صونا عن مسؤولين عسكريين، اليوم، قولهم إن العملية العسكرية التي نفذها الجيش الصومالي بالتعاون مع قوات جوبا لاند جرت في مناطق: جيمي، وبنغاني، وبندر التابعة لمحافظة شبيلي السفلى.

أعلنت القوات الصومالية الخاصة المعروفة بـ«دنب»، الاثنين، عن تنفيذ عملية مسلحة في منطقة هنتوداغ بإقليم شبيلي السفلى المجاور للعاصمة مقديشو.


وأشارت التقارير الواردة من الإقليم إلى أن العملية أسفرت عن مقتل أربعة أعضاء، من بينهم قيادي يدعى زبير، كان مسؤول الأمن لحركة الشباب في شبيلي السفلى.

وذكر بيان صادر عن الحكومة الفيدرالية أن القوات الخاصة دمرت أيضا مواقع الجماعة في منطقة هنتوداج، وقال بعض المسؤولين العسكريين، في حديث إلى وسائل الإعلام الوطنية، إنهم سيواصلون مثل هذه العمليات ضد حركة الشباب.

تجدر الإشارة إلى أن الحكومة الصومالية زادت بشكل كبير في الآونة الأخيرة العمليات التي تنفذها في المناطق الخاضعة لسيطرة حركة الشباب المناهضة للحكومة.


بشكل عام، تعتبر هذه العملية نجاحاً للجيش الصومالي في حماية المدنيين وإفشال مخططات المليشيات الإرهابية. وندعو إلى تعزيز التعاون لمواجهة التهديدات الإرهابية التي تستهدف استقرار البلاد.
أحبط الجيش الصومالي، اليوم السبت، هجوما إرهابيا كانت مليشيات "الخوارج" تحاول شنه على مدينة بلعد في محافظة شبيلى الوسطى، جنوب شرق الصومال.


وذكرت وكالة الأنباء الصومالية (صونا) اليوم، أن القوات نجحت في تفجير سيارة مفخخة كانت المليشيات الإرهابية تسعى إلى تفجيرها داخل المدينة لإلحاق الضرر بالمدنيين الأبرياء، ولم تسفر عملية التفجير عن قتلى في صفوف المدنيين، لكنها أسفرت عن تدمير بعض منازل المواطنين وإصابة ثلاثة من الجنود الذين أحبطو الهجوم الإرهابي.

وأضاف المسؤولون أن تنفيذ العملية جاء عقب تلقي الجيش معلومات بتجمع عناصر حركة الشباب في المناطق المذكور من أجل إعداد مخطط لاستهداف المدنيين.

وكان الجيش الصومالي أعلن أمس، عن مقتل تسعة عناصر من حركة الشباب المرتبطة بتنظيم القاعدة في عملية عسكرية بالتعاون مع القوات المحلية بولاية جنوب الغرب.

يذكر أن الجيش الصومالي ضاعف مؤخرا من عملياته العسكرية، التي تستهدف عناصر من حركة الشباب، الذي تخوض معه معارك منذ أكثر من عقد من الزمن، ونجح منذ عدة أشهر في استعادة عدة مناطق من الحركة في وسط البلاد.