اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

مسجد فخر الدين زنكي.. أقدم جامع في مقديشو

مسجد فخر الدين زنكي
مسجد فخر الدين زنكي

يعتبر مسجد فخر الدين زنكي، من أقدم مسجد في مقديشو، الصومال. ويقع في حي حمروين والتي تعد أقدم جزء من المدينة، وقد بنى المسجد في عام 1269 السلطان الأول لسلطنة مقديشو، فخر الدين زنكي، بالرخام الهندي.

بُني المسجد عام 1269 من قبل السلطان فخر الدين زنكي، أول سلطان لسلطنة مقديشو، حيث تم بناء المسجد من الحجر الجيري والرخام، وهو يتميز بتصميمه المعماري الفريد، الذي يجمع بين العمارة الإسلامية والفارسية.
يتكون المسجد من صحن واسع وقبة كبيرة ومئذنة عالية.، وزُيّن المسجد بالزخارف الإسلامية، مثل الخط العربي والنقوش الهندسية.

تعرض المسجد لعدة ترميمات على مر العصور، إلا أنه حافظ على طرازه المعماري الأصلي.

يعد مسجد فخر الدين زنكي من أهم المعالم الدينية والتاريخية في الصومال، حيث يعتبر رمزًا للإسلام في الصومال، وقد لعب دورًا هامًا في نشر الثقافة الإسلامية في البلاد، بالإضافة إلى أنه وجهة سياحية شهيرة، حيث يزوره سنويًا آلاف السياح من جميع أنحاء العالم.


تحتوي واجهة الدخول لمسجد فخر الدين الزنكي على ثلاثة مداخل محاطة بألواح من الرخام الابيض المكسو بالزخارف والمرجان المنحوت بحرفية شديده، حيث انها متداخلة يبرز شكلها المخروطي، ويوجد بالمسجد ٣ ابواب ، و الباب المركزي بالمسجد يحمل نقوشا زهرية مزخرفة جميله .


والباب الثاني يدخل المصليين من خلاله إلى اماكن الوضوء، والباب الثالث يدخل من خلاله المصليين للصلاة بساحة المسجد بعد الوضوء ، ولا زال المسجد متواجد في مقديشو حتى الان ، ويعد من اقدم المساجد التاريخية في الصومال .

تبلغ مساحة المسجد حوالي 4,000 متر مربع، ويتسع المسجد لحوالي 5,000 مصلٍّ،يُستخدم المسجد لإقامة الصلوات الخمس، بالإضافة إلى إقامة الدروس الدينية والمحاضرات، كما يوجد في المسجد مكتبة تحتوي على مجموعة كبيرة من الكتب الإسلامية.

يقع مسجد فخر الدين زنكي في وسط مدينة مقديشو، وهو يسهل الوصول إليه من جميع أنحاء المدينة، ويقع في منطقة الحمر وهي من اقدم المناطق الموجوده في مقديشو، وبنى المسجد في عام 1269 في عهد السلطان الأول لسلطنة مقديشو« فخر الدين زنكي » ، لذلك سمي المسجد باسمه ، والمسجد مصنوع بالكامل من الرخام الهندي.

والمميز في المسجد تواجد كثير من الزخارف واللوح المصنوعه من الرخام على جدرانه ، ويقال بان المسجد تم الانتهاء من بناءه في عام ٦٦٧ه‍ .

مسجد فخر الدين الزنكي مصمم على شكل مستطيل مضغوط مع محور محراب قوي مقبب وقاعة صلاة كبيرة.