اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

مقتل 40 مدنيًا في الكونغو على يد داعش

القوات الديمقراطية المتحالفة
القوات الديمقراطية المتحالفة

أفادت تنسيقية المجتمع المدني في مدينة "بيني" بشرق جمهورية الكونغو الديمقراطية بأن نحو 40 مدنيا قُتلوا في هجمات شنها عناصر مليشيات "القوات الديمقراطية المتحالفة"، التابعة لتنظيم الدولة "داعش"، على المدينة خلال أقل من ثلاثة أسابيع.

وأوضح ببين كافوتا، رئيس تنسيقية المجتمع المدني،أن آخر هجوم شنه مسلحو "القوات الديمقراطية المتحالفة" وقع يوم الجمعة الماضي في ضاحية "سايو" التابعة لمدينة "بيني" وقتل فيه 15 مدنيا بينهم 6 نساء، وفقا لما نقلت وسائل إعلام محلية اليوم .

وأدان كافوتا هذه المذابح الجديدة بحق المدنيين الأبرياء، مطالبا حكومة بلاده بتنفيذ عمليات عسكرية كبيرة ضد هؤلاء المتمردين.

وقال: "نعتقد أنه من الضروري أن تنشط السلطات على جميع المستويات من أجل وضع حد لهذه الهمجية. يجب على رأس الدولة اتخاذ تدابير لحماية السكان المسالمين".

من جانبه، دعا الكابتن، أنتوني موالوشاي، المتحدث باسم عمليات "سكولا 1" لجيش الكونغو الديمقراطية، في بيان له، المواطنين إلى تجنب تداول كل يُرى أو يُسمع على شبكات التواصل الاجتماعي؛ نظرا لأن المليشيات تتابع مثل هذه المعلومات.

وقال: "عندما نتحدث عن كل شيء على شبكات التواصل الاجتماعي، نفقد عنصر المفاجأة؛ ويؤثر ذلك سلبا على سير العمليات (ضد المسلحين)".

القوات الديمقراطية المتحالفة.. هي جماعة متمردة مسلحة نشطة في شرق جمهورية الكونغو الديمقراطية (DRC) وأوغندا. تأسست الجماعة عام 1996 ، ويُعتقد أنها مسؤولة عن مقتل الآلاف من المدنيين. يُصنف الجيش الأمريكي الجماعة منظمة إرهابية.


تتكون القوات الديمقراطية المتحالفة بشكل أساسي من المسلمين من عرقية النوبي ، وهي مجموعة عرقية تعيش في كل من جمهورية الكونغو الديمقراطية وأوغندا. يُعتقد أن الجماعة يقودها موسى سيكاني ، وهو منشق عن جيش الرب للمقاومة ، وهي جماعة متمردة أخرى نشطة في شرق جمهورية الكونغو الديمقراطية.

تشن القوات الديمقراطية المتحالفة هجمات على المدنيين والقوات الحكومية في كل من جمهورية الكونغو الديمقراطية وأوغندا. الجماعة مسؤولة عن عدد من الفظائع ، بما في ذلك المجازر وحرق القرى والاختطاف. يُعتقد أن الجماعة تمول نفسها من خلال أنشطة مثل التنقيب عن الذهب واختطاف الفدية.

شنّت كل من جمهورية الكونغو الديمقراطية وأوغندا حملات عسكرية ضد القوات الديمقراطية المتحالفة ، لكن الجماعة ظلت نشطة. في عام 2021 ، أعلنت الولايات المتحدة أنها سترسل قوات إلى جمهورية الكونغو الديمقراطية للمساعدة في محاربة القوات الديمقراطية المتحالفة.

تعتبر القوات الديمقراطية المتحالفة تهديدًا رئيسيًا للأمن والاستقرار في شرق جمهورية الكونغو الديمقراطية وأوغندا. الجماعة مسؤولة عن مقتل الآلاف من المدنيين ، وتشكل تهديدًا خطيرًا لحقوق الإنسان في المنطقة.