اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

طب الأزهر ينجح في إجراء عملية نادرة لشق عضلة الفؤاد بواسطة المنظار لمريض يعاني صعوبة البلع

أعلن د. حسين أبو الغيط عميد طب الأزهر بنين نجاح قسم الكبد والجهاز الهضمي بمستشفى باب الشعرية الجامعي بطب الأزهر في أول عملية لشق عضلة الفؤاد بواسطة المنظار (POEM) لمريض يبلغ من العمر 59 عامًا ويعاني من مرض صعوبة البلع الناتج من تعذر ارتخاء عضلة أسفل المريئ المعروف طبيًّا باسم الأكاليزيا بوحدة مناظير الجهاز الهضمي التابعة لقسم أمراض الكبد والجهاز الهضمي والأمراض المعدية، موضحا أن العملية استغرقت ستين دقيقة مع تحسن تام في الأعراض وخروج المريض دون مضاعفات.

مشيرا أن العملية قام بإجرائها الدكاترة:محمد حمزة السيسي، المدرس بقسم الكبد والجهاز الهضمي بطب الأزهر، وهاني شهاب، أستاذ أمراض الكبد والجهاز الهضمي بطب القصر العيني، وقد استخدمت في هذه العملية تقنية مناظير الفراغ الثالث
(3rd space endoscopy)
وهي إحدى التقنيات الحديثة والتدخلات فائقة الدقة بالمنظار وتحتاج إلى مناظير عالية الدقة ووحدة مناظير مجهزة بأحدث الإمكانات ومهارة خاصة من الفريق الطبي والطاقم المساعد .
فيما أشار د. عبده الشافعي، رئيس قسم الكبد والجهاز الهضمي ومدير عام مستشفى باب الشعرية أن الخدمة الطبية بالمستشفى تشهد في الآونة الأخيرة طفرة نوعية في مجال مناظير الجهاز الهضمي وتوفير الكثير من التقنيات الحديثة باستخدام أحدث الأجهزة والإمكانات التي تساعد على تشخيص وعلاج كثير من الحالات الصعبة والمعقدة طبقًا لأحدث وسائل التشخيص والعلاج والتوصيات العالمية.