اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

منظمة الإغاثة ”ووارلد سنترال كيتشن” تعلق عملياتها في غزة.. وإدانات دولية بالحادث

أرشيفية
أرشيفية

أعلنت منظمة وورلد سنترال كيتشن الإغاثية تعليق عملياتها في غزة، بعد مقتل سبعة من موظفيها في ضربة إسرائيلية على دير البلح وسط القطاع، ومن جانبه وصف نتنياهو الحادث بالمأساوي وغير المقصود.

ومنظمة "وورلد سنترال كيتشن"، هي مؤسسة خيرية للأغذية أسسها الطاهي الشهير خوسيه أندريس.

وقالت إن القتلى السبعة هم مواطنون من أستراليا، وبولندا، وبريطانيا، ومواطن مزدوج الجنسية أمريكي- كندي. ولم تقدم تفاصيل، وقالت إن فلسطينيا واحدا على الأقل قتل أيضا في الغارة.

كما ذكرت أن العمال كانوا بصدد توصيل المساعدات الغذائية إلى من هم في أمس الحاجة إليها والتي وصلت بحرا يوم الإثنين عندما تعرضوا للقصف في وقت متأخر من مساء الإثنين.

مسؤول أميركي يشكك في حادث منظمة الإغاثة "وورلد سنترال كيتشن"

وقال مسؤول أمريكي لصحيفة "بوليتيكو" إن الهجوم الإسرائيلي الذي استهدف عمال الإغاثة في منظمة "وورلد سنترال كيتشن" في غزة "بدا متعمدا".

وأضاف المسؤول الذي لم تذكر "بوليتيكو" اسمه، أن ما يوضح أن الهجوم لم يكن حادثا هو اشتماله على 3 ضربات على 3 سيارات بشكل متتال، في إشارة إلى الهجوم الذي أدى إلى مقتل 7 من عمال الإغاثة في غزة.

وتابع المسؤول "نحن لسنا أغبياء.. فعمال الإغاثة كانوا يسافرون في سيارات تحمل علامات واضحة على طريق مخصص لشاحنات المساعدات عندما تعرضوا للهجوم".

من جهة أخرى عبر مسؤولون آخرون لـ"بوليتيكو" عن شعورهم بالإحباط من الكيفية التي أجرت بها إسرائيل التحقيقات في الحوادث الماضية، مشككين في إمكانية اللجوء إلى المساءلة.

واستشهد أحد المسؤولين بمقتل الصحفية الفلسطينية الأمريكية شيرين أبوعقلة، التي وجدت إسرائيل أنها " قتلت على الأرجح على يد جندي إسرائيلي"، لكن لم تتم معاقبة أحد على مقتلها، كما أن الولايات المتحدة لن تلق اللوم بشكل قاطع على إسرائيل.

وقال المسؤول إن إسرائيل "ستفعل وتقول كل ما هو ضروري للحفاظ على الوضع الراهن، وليس لدي أمل كبير في أن يكون تحقيقهم شفافا أو صادقا".

وكانت غارة جوية إسرائيلية على غزة، مساء الثلاثاء، قد أسفرت عن مقتل 7 من عمال الإغاثة العاملين بمنظمة "وورلد سنترال كيتشن"، أثناء توصيلهم المساعدات الغذائية إلى المدنيين الجائعين في خضم الحرب.

رغم تبرير نتنياهو.. تنديد دولي بحادثة "وورلد سنترال كيتشن"

نددت دول عديدة، الثلاثاء، بالغارة الجوية الإسرائيلية على غزة، التي أسفرت عن مقتل 7 على الأقل من العاملين بمنظمة "وورلد سنترال كيتشن"، من بينهم عدد من الأجانب.

وقالت منظمة "وورلد سنترال كيتشن"، وهي مؤسسة خيرية للأغذية أسسها الطاهي الشهير خوسيه أندريس، في وقت مبكر من الثلاثاء، إن القتلى السبعة هم مواطنون من أستراليا، وبولندا، وبريطانيا، ومواطن مزدوج الجنسية أميركي- كندي. ولم تقدم تفاصيل، وقالت إن فلسطينيا واحدا على الأقل قتل أيضا في الغارة.

كما ذكرت أن العمال كانوا بصدد توصيل المساعدات الغذائية إلى من هم في أمس الحاجة إليها والتي وصلت بحرا يوم الإثنين عندما تعرضوا للقصف في وقت متأخر من مساء الإثنين. وقالت إسرائيل إنها تحقق في الحادث.

وبرّر رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو ما حصل بالقول إن "الحادث المأساوي عبارة عن استهداف غير مقصود من قبل قواتنا لأناس أبرياء في قطاع غزة".

وأضاف: "هذا يحدث في أوقات الحرب ونحن نفحص ذلك بشكل كامل ونجري اتصالات مع الحكومات المعنية وسنفعل كل شيء لكي لن يتكرر هذا أبدا".

مطالب أمريكية بإجراء تحقيق

قال وزير الخارجية الأمريكية أنتوني بلينكن، الثلاثاء، إن واشنطن حثت إسرائيل على إجراء تحقيق سريع وشامل ونزيه في الغارة الجوية.

وأضاف بلينكن، في مؤتمر صحفي بباريس: "تحدثنا مباشرة إلى الحكومة الإسرائيلية بشأن هذه الواقعة تحديدا. دعونا إلى إجراء تحقيق سريع وشامل ونزيه لفهم ما حدث بالضبط"، مضيفا أنه يجب حماية العاملين في المجال الإنساني.

كما قال البيت الأبيض: "نتوقع إجراء تحقيق أوسع نطاقا ومساءلة مناسبة.. الولايات المتحدة ستضغط على إسرائيل لبذل المزيد من الجهود لحماية موظفي الإغاثة".

لا شيء يبرر المأساة

وأدان وزير الخارجية الفرنسي ستيفان سيجورنيه بشدة الغارة الجوية الإسرائيلية، وقال في مؤتمر صحفي مع بلينكن: "حماية العاملين في المجال الإنساني ضرورة أخلاقية وقانونية يجب على الجميع الالتزام بها.. لا شيء يمكن أن يبرر مثل هذه المأساة".

وبرّر رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو ما حصل بالقول إن "الحادث المأساوي عبارة عن استهداف غير مقصود من قبل قواتنا لأناس أبرياء في قطاع غزة".

وأضاف: "هذا يحدث في أوقات الحرب ونحن نفحص ذلك بشكل كامل ونجري اتصالات مع الحكومات المعنية وسنفعل كل شيء لكي لا يتكرر هذا أبدا".

موضوعات متعلقة