اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

الصومال يعلن المذهب الشافعي كمذهب رسمي للدولة

البرلمان الصومالي
البرلمان الصومالي

كشفت الحكومة الصومالية، عن خطوة هامة نحو تعزيز الهوية والثقافة الدينية للبلاد، حيث صادق البرلمان بأغلبية ساحقة على فصول من الدستور المؤقت الذي يعترف بالمذهب الشافعي كمذهب رسمي لجمهورية الصومال الفيدرالية.

تأتي هذه الخطوة بعد تقديم تعديلات دستورية شملت بنود الشريعة الإسلامية، حيث جاء في المادة الأولى من الدستور أن الصومال جمهورية فيدرالية سُنية شافعية، مما يعزز دور المذهب الشافعي كمذهب رسمي يتبناه الدولة.

أثارت هذه الخطوة ردود فعل إيجابية من قبل المواطنين الصوماليين، حيث يعتبرون المذهب الشافعي جزءًا لا يتجزأ من هويتهم الدينية والثقافية. كما أشار البعض إلى أن هذا الاعتراف يعكس تاريخًا عريقًا للفقه الشافعي في البلاد، حيث اعتمد عليه الشعب الصومالي لمئات السنين في ممارساتهم الدينية والقانونية.

من المتوقع أن يسهم هذا القرار في تعزيز الوحدة الوطنية والتضامن بين مختلف أطياف المجتمع الصومالي، ويعزز الاستقرار والسلم الاجتماعي في البلاد. وتأمل الحكومة أن تكون هذه الخطوة الرئيسية نقطة تحول في مسار البلاد نحو مستقبل أفضل، يسود فيه العدل والتسامح والتنمية المستدامة.

يعتبر إعلان المذهب الشافعي كمذهب رسمي للدولة خطوة هامة نحو تعزيز الهوية والثقافة الدينية في الصومال، ومن المتوقع أن يكون لها تأثيرات إيجابية على الوحدة الوطنية والاستقرار والسلم الاجتماعي في البلاد.

موضوعات متعلقة