اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

إذا أردت حلول البركة في شؤون حياتك.. عليك بهذا الدعاء

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

يعد شهر رمضان من أكثر الاوقات التي يلجأ فيها المسلمون إلى الله بفضائل الأعمال وكثرة الدعاء.

ويكثر البحث عن أفضل الأدعية التي تساعد على زيادة الرزق وحلول البركة في الرزق وفي الحياة بصفة عامة.

وأوضح فضيلة الدكتور محمد عبدالصمد مهنا، من علماء الأزهر الشريف، خلال برنامجه مناجاة، والذي يذاع على قناة الناس، دعاء حلول البركة في شؤون الحياة.

وجاء نص الدعاء كالتالي:«

اللهم إليك أشكو ضعف قوتي وقلة حيلتي وهواني على الناس، أنت رب المستضعفين وأنت ربي إلى من تكلني، إلى بعيد يتجهمني، أو عدو ملكته أمري، إن لم يكن بك علي غضب فلا أبالي، ولكن عافيتك أوسع لي، أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات، وأصلح عليه أمر الدنيا والأخرة من أن تنزل بي غضبك أو يحل على سخطك، لك العتبى حتى ترضى ولا حول ولا قوة إلا بك».

ويعد هذا الدعاء من الأدعية التي أوصى بها رسول الله صلى الله عليه وسلم، كما رروى الطبراني في الكبير، والخطيب البغدادي في "الجامع لأخلاق الراوي"، وذكره ابن هشام وغيره في السيرة النبوية، وقال الهيثمي في "مجمع الزوائد": "رواه الطبراني، وفيه ابن إسحاق وهو مدلس ثقة، وبقية رجاله ثقات".

كما يوجد بعض الأدعية الأخرى التي تساعد في جلب الرزق والبركة في الحياة ومنها:

«اللهم إنا نسألك من خير ما سألك به عبدك ونبيك محمد، ونعوذ بك من شر ما استعاذ به عبدك ونبيك محمد، وأنت المستعان، ولا حول ولا قوة إلا بالله.»

«اللهم أغفر لي خطيئتي وجهلي وإسرافي في أمري، وما أنت أعلم به مني، اللهم أغفر لي جدي وهزلي، وخطئي وعمدي، وكل ذلك عندي.»

«اللهم إن كان رزقي في السماء فأنزله وإن كان في الأرض فأخرجه وإن كان بعيدًا فقربه وإن كان قريبًا فيسره، وإن كان قليلًا فأكثره وإن كان كثيرًا فبارك لي فيه، لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شئ قدير، ولا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين».