اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

استمرار فعاليات دورة ”العمارة والفنون الإسلامية” بمنظمة خريجي الأزهر

احمد بدر نصار


قال الدكتور محمد عبد الحفيظ - أستاذ الآثار الإسلامية بقسم التاريخ والحضارة بكلية اللغة العربية بالقاهرة: إن خصائص العمارة الإسلامية وصفاتها تأثرت بشكل كبير بالدين الإسلامي والإرث المعماري والحضاري في المنطقة، ولمصر نصيب كبير من العمارة الإسلامية ومن أقدمها جامع عمرو بن العاص وجامع ابن طولون وغيرهم.
جاء ذلك في محاضرته التي ألقاها خلال دورة ا«لعمارة والفنون الإسلامية» التي تعقدها المنظمة العالمية لخريجي الأزهر من خلال مشروع «سفراء الأزهر» بالتعاون مع كلية اللغة العربية بالقاهرة وبحضور 40 طالبا وطالبة من طلاب قسم التاريخ والحضارة بالكلية وشعبة التاريخ والحضارة بكلية الدراسات الإنسانية بنات بالقاهرة، وبمشاركة الدكتور محمد الجزيري - منسق سفراء الأزهر بالكلية.

أكد الدكتور عبدالحفيظ خلال المحاضرة على أن للعمارة الإسلامية خصائص بنائية استعملها المسلمون لتكون هوية لهم، وقد نشأت تلك العمارة بفضل المسلمين وذلك في المناطق التي وصلها المسلمون كشبه جزيرة العرب والعراق ومصر وبلاد الشام والمغرب العربي وتركيا والأندلس والهند، وتأثرت خصائص العمارة الإسلامية وصفاتها بشكل كبير بالدين الإسلامي والنهضة العلمية التي تبعتها.

وقدم الدكتور عبدالحفيظ للمتدربين بعض الأمثلة التوضيحية لبيان خصائص العمارة الإسلامية، وبين الفرق بين العقد المركب والمدبب والمدائن والمفصص، كما بين أسس بناء القبة والمأذنة والمحراب والإيوان والصحن.
وفي نهاية المحاضرة أجاب الدكتور عبدالحفيظ على أسئلة واستفسارات المتدربين وأوصاهم بالاطلاع المستمر على طرق البناء في العصور المختلفة، لمعرفة كيف استفادت تلك الحضارات من بعضها في مجال العمارة والفن الإسلامي.