اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي
مصر: شمال إفريقيا أكثر المناطق التي تعاني من الإجهاد المائي في القارة السمراء وزير السياحة السوري: إطلاق تأشيرة الدخول الإلكترونية مطلع شهر مايو المدمرة جماران في خليج عدن.. قرار عاجل من إيران لتأمين سفنها التجارية في البحر الأحمر أطفال غزة.. اليونيسيف تكشف معلومات صادمة عن وحشية إسرائيل أمطار غزيرة وصواعق.. مصرع 63 شخصا بسبب الطقس السيئ فى باكستان «الصحة العالمية» تصدر بيان صادم بشأن مستشفيات غزة الدعم الأمريكي لإثيوبيا.. تقديم 154 مليون دولار كمساعدات إنسانية 194 يوم على العدوان ضد غزة.. إسرائيل تقصف مصنع للأدوية في دير البلح زيلينسكي يثير الجدل: دعم الغرب لإسرائيل وتوترات أوكرانيا يهددان الاستقرار العالمي إعلام أمريكي يتحدث عن سبب ”تجميد” المفاوضات بين ”حماس” وإسرائيل يوم الأسير الفلسطيني.. حماس: يجسد معاناة وآلام للآلاف من المعتقلين في سجون الاحتلال الإسرائيلي ولي العهد السعودي يبحث ورئيس الإمارات وأمير قطر هاتفيًا إفشال إقامة الحرب بالمنطقة

”الدولية الإسلامية لتمويل التجارة” توقّع اتفاقيات مع أوزبكستان بقيمة 715 مليون دولار أمريكي

وقّعت المؤسسة الدولية لتمويل التجارة الإسلامية - عضو مجموعة البنك الإسلامي للتنمية - اليوم، عددًا من الاتفاقيات مع أوزبكستان بقيمة 715 مليون دولار أمريكي، وذلك على هامش اجتماع مجموعة التنسيق العربية، المنعقد خلال الفترة من 4 إلى 5 مارس 2024 في طشقند أوزبكستان.
وكانت الاتفاقية الأولى إطارية للتعاون للفترة 2024 - 2026 بقيمة 600 مليون دولار أمريكي، ووقع الاتفاقية كل من معالي وزير الاستثمار والصناعة والتجارة عزيز كودراتوف، و الرئيس التنفيذي للمؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة المهندس هاني سالم سنبل.
وتركز الاتفاقية على تمويل التجارة، وتمويل الزراعة، و الأمن الغذائي للقطاع العام، و دعم المؤسسات المملوكة للدولة، وتمويل المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في قطاعات الأدوية والأغذية والزراعة.
أما الاتفاقية الثانية فهي تمويل مرابحة بقيمة 100 مليون دولار أمريكي، وقعها النائب الأول لوزير الاقتصاد والمالية إيلخوم نوركولوف والمهندس هاني سالم سنبل، للمساهمة في شراء السلع الزراعية الإستراتيجية، لضمان إمدادات مستقرة من القمح على مدار العام والحفاظ على استقرار أسعار القمح ودعم المزارعين المحليين.
ووقّعت المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة اتفاقية خط تمويل تجاري بقيمة تصل إلى 15 مليون دولار أمريكي لدعم الشركات الصغيرة والمتوسطة والقطاع الخاص في أوزبكستان وسيركز هذا التمويل على قطاعات التصنيع والمنسوجات وتمويل المشاريع الخضراء.
وقال هاني سنبل: "إن الاتفاقيات الموقعة اليوم تعزز تعاوننا مع أوزبكستان وهي شهادة على التزامنا بالتنمية الاجتماعية والاقتصادية في أوزبكستان ومنطقة آسيا الوسطى بشكل عام".
وأضاف: "يسعدنا أن نغطي القطاعات الرئيسية في الأمن الغذائي والقطاع الخاص التي تتماشى مع تركيزنا على المساهمة في تحقيق أهداف التنمية المستدامة وخاصة الهدف 2 (القضاء على الجوع) والهدف 8 من أهداف التنمية المستدامة (العمل اللائق والنمو الاقتصادي)."
يشار إلى أن المؤسسة الدولية الإسلامية تدعم بشكل فعال الحكومة والبنوك المحلية في أوزبكستان منذ عام 2018، حيث بلغ إجمالي التمويل المعتمد للبلاد 773 مليون دولار أمريكي.

موضوعات متعلقة