اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي
ما السيناريو المحتمل في حال فقدان الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي؟ بعد هبوط إيرادات الغاز.. فائض ميزانية قطر ينخفض خلال 2024 مفوض الأونروا: 800 ألف فلسطيني نزحوا من رفح منذ 6 مايو طائرة الرئيس الإيراني.. تواصل مع ركاب وطاقم المروحية المنكوبة الأزهر للفتوى يوضح خصائص الأشهر الحرُم في القرآن الكريم والسنة النبوية موسم الحج 2024.. هذه الفئات غير مصرح لهم بالسفر لأداء الحج استمرار البحث عن طائرة الرئيس الإيراني.. ظروف مناخية قاسية وتحذيرات من مخاطر الحيوانات البرية تفاصيل الكاملة حول سقوط طائرة الرئيس الإيراني بمنطقة جلفا مرصد الأزهر: تكرار الهجمات الإرهابية على الحدود بين بنين والنيجر بمثابة ناقوس خطر ”وكيل الشيوخ” يستقبل عضو لجنة فحص الانضباط باللجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني برعاية كينيا| فصل الدين عن الدولة.. توقيع اتفاقية بالسودان لإنهاء الحرب طائرة الرئيس الإيراني.. أذربيجان تبدي استعداداها للمساعدة في عمليات البحث

تعرف على أقدم مساجد الصين «هوايشينج»

أرشيفية
أرشيفية

في مساجد الصين يمتزج الطابع العربي بالتراث الصيني، إذ يمكن رؤية الخط العربي مقترنا بالرسوم الصينية على جدران المساجد.

يظن البعض أن أغلب المساجد بشأن العالم تحمل طابعا عربيا، وتصميمات إسلامية مزينة بالخط العربي العريق، حيث كانت هذه المساجد في أوروبا أو في أي مكان خارج الدول العربية والإسلامية، إلا أن الحال ليس دوما كذلك.

كولون.. أضخم مساجد هونج كونج
ففي مساجد الصين، امتزج الشكل العربي بالتراث الصيني، حيث يمكن رؤية الخط العربي مقترناً بالرسوم الصينية على جدران المساجد، في أشكال لم يسبق رؤيتها من قبل.

مسجد هوايشينج في الصين هو واحد من أقدم المساجد في العالم، ومن أهم النماذج الفريدة لاختلاط الثقافة العربية والصينية، ولذلك تثير رؤيته دوماً دهشة المسلمين وغير المسلمين على حد سواء.

مَثّل مسجد "هوايشينج" قديما فائدة عظيمة للمسلمين والبحارة في معاملاتهم التجارية، أما حاليا فيمثل موقعه على حدود مدينة جوانزو بالقرب من مدينة هونج كونج، قيمة كبرى، إذ يعد نقطة جذب للمسلمين من مختلف الثقافات، للصلاة فيه في أوقات الراحة من أعمالهم.

واعتاد السكان المحليون على مشهد ازدحام المسجد والشوارع المحيطة بمئات المسلمين في أيام الجمعة، ومن ثم القيام بحلقات ذكر بعدها، الأمر الذي أثار فضول غير المسلمين أيضاً لزيارة المسجد.

ويرصد موقع الاتحاد الاسلامي في السطور التالية أبرز المعلومات عن مسجد هوايشينج على النحو التالي.


1- دخل الإسلام الصين في القرن الـ7، إذ يقال إن الصحابي سعد بن أبي وقاص كان أول مسلم يطأ أرض الصين، وقرر أن يبني مسجداً على حدود مدينة جوانزو الصينية، فيما عٌرف بعد ذلك بمسجد هوايشينج.

2- بٌني المسجد لإحياء ذكرى النبي محمد صلى الله عليه وسلم، ومن هنا جاء اسمه، إذ تعني كلمة هوايشينج: (تذكر الحكيم).

3- يُعرف المسجد أيضا باسم مسجد برج النور، بفضل مئذنته التي يبلغ عمرها 1300 عام، والتي تم استخدامها كمنارة للقوارب على نهر تشوجيانج، وأذان الصلاة، وإذاعة أحوال الطقس في بعض الأحيان.


4- حسب بعض الأقاويل، أعيد بناء المسجد مرتين؛ الأولى في عهد أسرة يوان عام 1350، والثانية في عهد أسرة تشينج عام 1965، بعد تعرضه للدمار جراء حريق، إلا أن المئذنة ظلت صامدة على نفس الحال منذ بنائه أول مرة.

5- يمتاز الأسلوب المعماري لمسجد هوايشينج بشكل فريد، إذ يٌكمل المعمار الصيني من عهد أسرة تانج شكل المئذنة العربي الأصيل، وقد منح امتزاج الثقافتين المسجد شكلاً فريدا ساهم في جعله وجهة للسياح حول العالم.


6- يوجد على باب المسجد نقش صيني يقول: "الدين هنا يحظى بتقدير واحترام جَم، قادم من المنطقة الغربية"، حيث تشير المنطقة الغربية إلى المملكة العربية السعودية، محل ميلاد النبي محمد، صلى الله عليه وسلم.

7- يتكون المسجد من 6 عناصر مهمة: برج النور، وقاعة الصلاة، ومنطقة الوضوء، وممرات المسجد، ومخزن الكتب الإسلامية، وجناح اللوحات الحجرية، الذي يتضمن مخطوطات بالخط العربي، ويحتوي سقف المسجد على نقوش باللغة العربية، من بينها آيات قرآنية، وأخرى باللغة الصينية.

موضوعات متعلقة