الأحد 25 فبراير 2024 مـ 11:44 مـ 15 شعبان 1445 هـ
اتحاد العالم الإسلامياتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارةد. محمد أسامة هارون رئيس التحريرالكاتب الصحفي: محمود نفادي

خطة وزارة الأوقاف لرمضان 1445هـ...برامج متنوعة ومئات القراء في مسجد الإمام الحسين

تحرص وزارة الأوقاف على تنظيم وتنفيذ برامج شهر رمضان المبارك بشكل يتميز عن الأعوام السابقة، وقد أعلن الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، عن خطة شاملة لرمضان هذا العام، تضمنت إطلاق أقوى برنامج رمضاني في تاريخ الوزارة بمشاركة أكثر من مائة عالم وقاري، وتم تخصيص مسجد الإمام الحسين لاحتضان هذا البرنامج الضخم، إضافة إلى تنظيم ملتقيات فكرية في المديريات الإقليمية وتكثيف الأنشطة في جميع المساجد على مستوى الجمهورية.

وفي إطار اهتمام الوزارة بشهر رمضان الكريم، نشرت الوزارة بيانًا يشتمل على تفاصيل خاصة بكبار القراء الذين سيؤمون المصلين في صلاة التراويح وصلاة التهجد، بالإضافة إلى تحديد الليالي المخصصة لكل قارئ. وتهدف هذه الخطوة إلى توفير تنظيم وسلاسة في أداء الصلوات الليلية وإتاحة الفرصة للمصلين للاستمتاع بتلاوة القرآن الكريم.

وأكد جمعة، أنه لم يتم تحديد وقت محدد للصلاة، وأشار إلى أن الأصل هو تخفيف العبء عن الناس وتيسير أمورهم. ويرجع تحديد وقت الصلاة في كل مسجد إلى طبيعته الخاصة، وتقدير المديرية المعنية. كما أوضح أنه سيتم تعيين قراء وأئمة معتمدين من قبل الوزارة لإمامة صلاة التهجد والتراويح، وسيتم الالتزام بالضوابط التي تم وضعها في العام الماضي، بمشاركة إمام من الأوقاف أو خطيب مكافأة معتمد أو واعظ من الأزهر. وسيتم أيضًا تنظيم فعاليات الاعتكاف تحت إشراف إمام من الأوقاف.