الخميس 29 فبراير 2024 مـ 01:04 صـ 18 شعبان 1445 هـ
اتحاد العالم الإسلامياتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارةد. محمد أسامة هارون رئيس التحريرالكاتب الصحفي: محمود نفادي

نتنياهو يرفض مطالب حماس ويعلن: ”لا يوجد حل سوى الانتصار القاسي”

نتنياهو
نتنياهو

أعلن رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، رفضه لمطالب حركة حماس وردّها على مقترح باريس، وزعم القضاء الكامل على حماس في قطاع غزة.

وأشار نتنياهو إلى أنه يرفض التعاطي مع مطالب الحركة ويصر على مواصلة الضغط العسكري كشرط أساسي، معتبرًا أن التجاوب مع حماس لن يؤدي إلى تحقيق أهداف إسرائيل وإنما سيؤدي إلى مزيد من العنف والصراع.

وفي إطار رد إسرائيل على المقترحات التي قدمتها حماس في إطار صفقة التبادل، أشار نتنياهو إلى أنه يجب أن تتم المفاوضات مع حماس عبر وسطاء، ولكن ليس في ضوء رد حماس الحالي.

وفي مؤتمر صحفي، أكد نتنياهو أن القضاء على حماس وعدم وجودها في غزة هو الحل الوحيد. وشدد على أن النجاح في ذلك سيكون إيجابيًا للشرق الأوسط بأكمله، حيث سيكون انتصارًا للجميع.

وقال نتنياهو: "لا يوجد حل آخر سوى الانتصار القاسي".

وفي خطوة تعزز عزم إسرائيل على مواجهة حماس، وجّه نتنياهو جيش الدفاع للعمل في رفح وفتح ممر آمن للسكان، بما يعني المضي قدمًا في الهجوم على رفح المكتظة بالنازحين من مناطق أخرى في غزة المدمرة. وأشار نتنياهو إلى أن الحل الوحيد يكمن في القضاء على حماس وعدم وجودها في غزة، مؤكدًا أن هذا الانتصار سيكون إيجابيًا لمنطقة الشرق الأوسط بأكملها.

على جانب آخر، قدمت حماس مقترحًا لوقف إطلاق النار بهدف إنهاء الصراع المستمر في غزة منذ أربعة أشهر، وعلى الرغم من أن إسرائيل أعلنت أنها تدرس المقترح، إلا أن نتنياهو أكد رفضه لمطالب الحركة وشدد على أنه يتعين على إسرائيل تحقيق النصر الكامل قبل النظر في أي اتفاق.

وتتضمن مقترحات حماس وقف العمليات العسكرية وإنهاء التصعيد بشكل مستدام، وتبادل الرهائن والسجناء، وإنهاء حصار إسرائيل لقطاع غزة، والسماح للسكان النازحين بالعودة إلى منازلهم، وزيادة المساعدات الإنسانية.