الخميس 29 فبراير 2024 مـ 12:45 صـ 18 شعبان 1445 هـ
اتحاد العالم الإسلامياتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارةد. محمد أسامة هارون رئيس التحريرالكاتب الصحفي: محمود نفادي

الخلافات بين واشنطن وتل أبيب تشتعل.. بايدن يصف نتنياهو بالرجل السيء

بايدن ونتنياهو
بايدن ونتنياهو

ذكر موقع "بوليتيكو " إن الرئيس الأمريكي جو بايدن هاجم بشكل خاص الزعيم الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ووصفه بأنه "رجل سيء" مع احتدام حرب غزة وأثرها سلبًا على وصول الرئيس إلى الناخبين الشباب.

وبحسب التقرير، فقد ازدادت شكوك بايدن تجاه رئيس الوزراء الإسرائيلي مع اقتراب الصراع من شهره الرابع، وسخر من نتنياهو، وقال إن رئيس الوزراء حريص للغاية على جر الولايات المتحدة إلى حرب شاملة ضد الجماعات الإرهابية المدعومة من إيران في الشرق الأوسط.

وقال أحد الديمقراطيين في مجلس النواب لصحيفة بوليتيكو عن الصراع الذي بدأ في 7 أكتوبر عندما هاجمت حركة حماس الفلسطينية إسرائيل: “هذه كارثة سياسية”. “القاعدة غاضبة حقًا – ولا يقتصر الأمر على اليساريين فقط. لم يسبق لي أن رأيت مثل هذا العمق من الألم الذي رأيته بشأن قضية غزة هذه”.

وأشار “بايدن” إلى أن نتنياهو "سام" بالنسبة للعديد من الناخبين الديمقراطيين، وحث المصدر بايدن على دفع إسرائيل لقبول اتفاق هدنة لأن الحرب الطويلة في غزة قد تكلفه آلاف الأصوات في نوفمبر القادم.

ومن ناحيتها قالت مجلة نيويورك بوست الأمريكية، لقد تجادل بايدن ونتنياهو حول ضرورة الحد من الخسائر في صفوف المدنيين في غزة، حيث تجاوز عدد القتلى 27 ألف يوم الأحد، بحسب وزارة الصحة ويختلف الرجلان أيضًا حول الشكل الذي يجب أن يبدو عليه الجيب الفلسطيني بعد انتهاء المعركة.

ويُظهر أحدث استطلاع أجرته صحيفة نيويورك تايمز وسيينا أن بايدن لا يرقى إلى مستوى دونالد ترامب بين الناخبين الشباب، حيث اختار 49% من الناخبين المسجلين الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و29 عامًا المرشح الجمهوري، بينما اختار 43% الرئيس الديمقراطي الحالي قبل انتخابات نوفمبر المتوقعة.

وبشكل عام، شهد الاستطلاع أن 46% من الناخبين اختاروا ترامب و44% اختاروا بايدن إذا انتخبوا مرشحهم اليوم، وتكهن العديد من المراقبين السياسيين بأن الحرب في غزة هي السبب الرئيسي لتخلف بايدن عن ترامب.