اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

الأمم المتحدة تحتاج إلى 4.1 مليار دولار لتقديم مساعدة إنسانية في السودان

السودان
السودان

أعلنت الأمم المتحدة يوم الأربعاء، عن أنها بحاجة ماسة إلى توفير مبلغ قدره 4.1 مليار دولار في عام 2024 لتقديم مساعدة إنسانية للسكان في السودان، الذي يشهد حربًا أهلية مدمرة، وكذلك للاجئين السودانيين في الدول المجاورة، تتضمن هذه المساعدة توفير الغذاء والمأوى والمياه والرعاية الصحية والتعليم للأطفال المحرومين من الحياة الكريمة نتيجة للاضطرابات القائمة في البلاد.

الوضع الحالي في السودان

ومنذ أبريل 2023، يدور القتال في السودان بين قوات الجيش بقيادة عبد الفتاح البرهان وقوات الدعم السريع بقيادة اللواء محمد حمدان دقلو المعروف بلقب "حميدتي"، فشلت الجهود الدبلوماسية حتى الآن في التوصل إلى مفاوضات سلام جادة. تمتد رقعة القتال إلى ولاية الجزيرة، التي كانت في السابق مصدرًا رئيسيًا للغذاء في البلاد. يواجه حوالي 18 مليون شخص في السودان أزمة حادة، وتحتاج حوالي 25 مليون شخص، أي نصف عدد السكان، إلى مساعدات إنسانية للبقاء على قيد الحياة.

الوضع الإنساني

تشهد السودان تدهورًا كبيرًا في الوضع الإنساني، حيث خرجت ثلاثة أرباع المرافق الصحية عن الخدمة في الولايات المتضررة من النزاع، وتنتشر الأمراض المعدية مثل الكوليرا والحصبة والملاريا بسبب ضعف البنية التحتية الصحية ونقص الوصول إلى الرعاية الطبية. في مخيم زمزم للنازحين في دارفور غرب السودان، يموت طفل واحد كل ساعتين، وهو المخيم الأكبر والأقدم في البلاد ويضم مئات الآلاف من النازحين.

الحاجة إلى تمويل

تقدر الأمم المتحدة الحاجة المالية للسودان بمبلغ 4.1 مليار دولار في عام 2024. من هذا المبلغ، تحتاج مفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين إلى 1.4 مليار دولار إضافي لتقديم المساعدة للاجئين السودانيين في الدول المجاورة مثل تشاد وإثيوبيا وجنوب السودان. وتحتاج الوكالات الإنسانية الأخرى إلى 2.7 مليار دولار لتوفير المساعدة الغذائية والمأوى والمياه والرعاية الصحية والتعليم.

تحديات توفير المساعدة

تواجه الأمم المتحدة تحديات كبيرة في توفير المساعدة الإنسانية في السودان. من بين هذه التحديات، قدرة الوكالات الإنسانية على الوصول إلى المناطق المتضررة بسبب القتال المستمر والنزاعات المسلحة. كما تعاني بعض المناطق من نقص في البنية التحتية والخدمات الأساسية، مما يجعل من الصعب توصيل المساعدات إلى الأشخاص المحتاجين.

الدعوة إلى العمل الدولي

تدعو الأمم المتحدة المجتمع الدولي إلى تقديم الدعم المالي لتلبية الاحتياجات الإنسانية في السودان، يجب أن يتعاون الدول والمنظمات الدولية والمانحين لتوفير التمويل اللازم لتلبية الاحتياجات العاجلة للسكان المتضررين، كما يجب أن تعمل الدول على تسهيل وصول المساعدات الإنسانية إلى المناطق المتضررة وتوفير الدعم اللازم للوكالات الإنسانية لتنفيذ عمليات المساعدة.

موضوعات متعلقة