اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

حلول لمن لا يستطيع قراءة سورة البقرة يوميًا

القرآن الكريم
القرآن الكريم

قال الشيخ محمد عبد العظيم الأزهري، عدة نصائح لأعمالًا عظيمة بديلة لمن لا يستطيع قراءة سورة البقرة يوميا، يوضح الأزهري في صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك أنه في حالة العجز عن قراءة سورة البقرة كاملة، يمكن الاستماع إلى الرقية الشرعية.

وإذا لم يستطع ذلك، فيمكنه قراءة سورة الدخان في الليل وسورة الصافات في الصباح، وإذا كان غير قادر على ذلك، فيمكنه الاكتفاء بقراءة أذكار الصباح والمساء، وإذا لم يستطع ذلك أيضًا، فيمكنه قراءة سورة الملك قبل النوم، وإذا كان غير قادر على ذلك، فيمكنه قراءة آية الكرسي، وإذا لم يستطع ذلك، فيمكنه التكبير والاستغفار، ويعتبر ذلك أضعف مستوى من الإيمان.

هل قراءة سورة البقرة وسورة الملك قبل النوم كافيتان دون قراءة غيرهما؟: تم طرح هذا السؤال على الدكتور محمد وسام، أمين الفتوى في دار الإفتاء المصرية، خلال بث مباشر للدار على صفحتها الرسمية على فيسبوك، أكد وسام أن الذكر والقراءة هما ما يجد به المسلم قلبه، وأضاف أن قراءة القرآن الكريم بأكملها هي نور وبركة وكلها حسن في قراءتها، واستشهد بالآية القرآنية "فَاقْرَءُوا مَا تَيَسَّرَ مِنَ الْقُرْآنِ". وأشار إلى أن بعض الناس يستحسن قراءة سورة معينة تجد قلبها راحة وتشعر بأنها تحسن حالها وتجلب السكينة والهدوء لنفسها.

وأشاد وسام بالشخص الذي يحرص على قراءة هاتين السورتين يوميًا، وأوصى به قائلاً: "أسأل الله أن يبارك لك فيما تقرأين وأن يتقبله منك".