اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

”الناتو” يتعهد بتقديم 40 مليار يورو من المساعدات العسكرية إلى أوكرانيا

حلف الناتو
حلف الناتو

قال الأمين العام لحلف شمال الأطلسى ينس ستولتنبرج، اليوم الخميس 11 يوليو 2024 إن حلف الناتو سيزيد دعمه لأوكرانيا من خلال إنشاء تنسيق للحلف بشأن المساعدة الأمنية والتدريب، مضيفا أن الناتو سيعزز مشاركته فى منطقة المحيطين الهندى والهادئ والتصدى للتحالف المتنامى بين روسيا والصين وإيران وكوريا الشمالية.

وتعهد قادة الناتو خلال قمة دول حلف شمال الأطلسي المنعقدة بالعاصمة (واشنطن) بمنح أوكرانيا مساعدات عسكرية بقيمة 40 مليار يورو على الأقل خلال العام المقبل لمساعدتها في الحرب ضد روسيا.

وأكد قادة الحلف - وفقا لقناة (الحرة) الأمريكية، اليوم الخميس، الالتزام بهذا التعهد على أساس سنوي وليس لسنوات عدة، كما كان يرغب الأمين العام للحلف، ولكنهم تعهدوا بإعادة النظر في مساهمتهم خلال مؤتمرات القمة المقبلة للحلف بدءا من القمة التي ستُعقد في (لاهاي) العمل المقبل.

بدروه .. قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، إن أنظمة الدفاع الجوي كانت الشغل الشاغل لأوكرانيا وكانت هذه الأنظمة جزءا من حزمة مساعدات شاملة تم إعدادها منذ اليوم الأول لدعم قدرات أوكرانيا للدفاع عن نفسها ضد العملية الروسية.

من ناحيته، أكد وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن، مواصلة حلف الناتو دعم أوكرانيا في مواجهة روسيا، مشيرا إلى أن الحلف سيواصل تعزيز قدراته في الدفاع والردع.

وأعرب قادة دول حلف شمال الأطلسي عن قلقهم حيال العلاقات الوثيقة الصينية - الروسية، حيث قال القادة في بيان صادر عن القمة المنعقدة في واشنطن "إن الصين أصبحت عامل تمكين حاسم لروسيا في حربها ضد أوكرانيا" مناشدين (بكين) بوقف كل دعم مادي أو سياسي للمجهود الحربي الروسي.

وفي المقابل، وصفت الصين بيان الحلف بـ "العدواني"، مضيفة أنها ليست من تسبب في الأزمة بأوكرانيا.