اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

روسيا والهند تدعوان إلى وقف إطلاق النار في قطاع غزة والسماح بوصول المساعدات

دعت روسيا والهند، إلى وقف إطلاق النار في قطاع غزة، وتوفير إمكانية وصول المساعدات الإنسانية لتلبية احتياجات الفلسطينيين الطبية وغيرها من الاحتياجات الإنسانية في القطاع.

جاء ذلك في البيان المشترك الصادر عقب لقاء الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم، ناريندرا مودي رئيس الوزراء الهندي الذي يزور روسيا حاليا.

وأعرب البلدان خلال البيان عن قلقهما العميق إزاء الوضع في الشرق الأوسط، "مع إيلاء اهتمام خاص للوضع في قطاع غزة".

وأضاف البيان: "دعا الطرفان أيضا إلى التنفيذ الفعال لقرار مجلس الأمن الدولي رقم 2728 بشأن وقف إطلاق النار المستدام طويل الأمد، وتوفير إمكانية وصول المساعدات الإنسانية لتلبية احتياجاتهم الطبية وغيرها من الاحتياجات الإنسانية".

وبشأن الأزمة الأوكرانية، شدد البلدان على ضرورة التوصل لحل سلمي للصراع الدائر حول أوكرانيا دبلوماسيا وبمشاركة جميع الأطراف، كما أعربا عن دعمهما لجهود الوساطة.

كما رحبت روسيا والهند بـ"المقترحات الخاصة بالوساطة و"المساعي الحميدة" الرامية إلى التوصل إلى حل سلمي للصراع، وفقا للقانون الدولي وعلى أساس ميثاق الأمم المتحدة.

وأكدت روسيا أنها منذ بداية الأزمة استعدادها للتفاوض من أجل التوصل لحل للصراع حول أوكرانيا، وشددت في الوقت نفسه على ضرورة أن يؤخذ في الاعتبار الواقع الجديد على الأرض ومطالب موسكو الأمنية.. كما أعربت روسيا عن ترحيبها بأي مبادرات أو مقترحات لحل الأزمة، وذلك بحسب البيان.

وأطلقت روسيا عملية عسكرية في أوكرانيا في 24 فبراير عام 2022، ولا توجد بوادر حتى الآن على قرب انتهائها في ظل تباعد المواقف بين موسكو وكييف، وإصرار كل منهما على مواقفها المعلنة سابقا.

موضوعات متعلقة